*قصة_حقيقية*
أم جميل 💎
هذه القصة حدثت فى #سوريا ، يرويها صاحب معمل خياطة :
يقول صاحب القصة :
كنت صاحب معمل خياطة، وكانت لي جارة مات زوجها وترك لها ثلاثة من الأيتام، أتت يوماً إلى معملي، وقالت لي :
يا فلان، عندي ماكينة حبكة وكان زوجي يشتغل عليها، ونحن لا نعرف كيف نعمل عليها، وأنا أريد أن أصرف على هؤلاء الأيتام، ممكن أن آتي بالماكينة لعندك إلى المعمل تستأجرها مني لأحصل منها على دخل أعيش منها أنا وأسرتي ؟
فاستحييت منها وقلت لها : على الرأس والعين أرسليها إليّ .
فلما أتت بالماكينة، وجدتها موديل قديم جداً جداً، ولا يمكن إستعمالها في شيء أبداً !!
لكن لم ارغب أن أكسر بخاطر تلك المرأة
فسألتها : أختي، كم تحبين إيجار لهذه الماكينة ؟
قالت : ثلاثة آلاف ليرة، وهذه القصة قبل الحرب بحوالي عشرين سنة.
فأخذتها وقلت لها : جزاك الله خيراً يا أختي ( جبرا" لخاطرها ) وأعطيتها الثلاثة ألاف ليرة وأخذت الماكينة، ووضعتها بزاوية من زوايا المعمل، لأنه لا يمكن العمل عليها و لا الاستفادة منها.
بقينا على هذه الحال عشر سنوات، أم جميل تأتي كل شهر تأخذ إيجار الماكينة، والماكينة بزاوية المعمل لا تعمل، يعني بدون فائدة !!
وبعد عشر سنوات، إنتقلنا من المعمل الصغير إلى معمل جديد على أطراف البلدة، وعند نقل الأغراض قلت لهم : أنقلوا ماكينة أم جميل معنا ؟
فقالت مديرة المعمل : أستاذ ما لنا في ماكينة أم جميل، لماذا ننقلها ؟
قلت لها : هذا ليس من شأنك، إنقلوها فقط.
ومرت الأيام والسنوات، وبعد عشر سنوات أخرى، قامت الحرب،
والله الذي لا اله الا هو تم تدمير المنطقة التي يقع بها المعمل بأكملها إلا معملي.
وبسبب الحرب، إنقطع الإتصال بأم جميل، وحاولنا كثيراً ولم نعرف لها عنواناً، وكلما اتصلنا على هاتفها وجدناه مغلق !!
تركتنى مديرة المعمل، وسافرت إلى أوروبا، وبعد شهرين من سفرها إتصلت عليَّ وقالت لي : لقد رأيت رؤيا وأحبُّ أن تسمعها مني ؟
قلت لها : ما هي هذه الرؤيا ؟
قالت : رأيت في الرؤيا، هاتفاً يقول لي :
قولي لفلان : ببركة ماكينة أم جميل حفظنا لك معملك.
يقول صاحب القصة : اقشعرّ جلدي وانهمرت دموعي وقلت : الحمد لله
ووالله يا أستاذ لم يذهب من معملي ولا إبرة واحدة، علماً بأن المنطقة التي بها المعمل ذهبت كلها في الحرب .
العبرة :
( صنائع المعروف تقي مصارع السوء )
لعلّك برعاية جار من جيرانك ضعيف، أو إمرأة من أقربائك ضعيفة تحتاج من يخدمها وهي طاعنة فى السن، يكون سبب سعادتك، وسبب رعايتك ، وسبب حمايتك، أنت وزوجتك وأولادك وأولاد أولادك من بعدك أيضاً.
*منقول*
@stories_adjective
أم جميل 💎
هذه القصة حدثت فى #سوريا ، يرويها صاحب معمل خياطة :
يقول صاحب القصة :
كنت صاحب معمل خياطة، وكانت لي جارة مات زوجها وترك لها ثلاثة من الأيتام، أتت يوماً إلى معملي، وقالت لي :
يا فلان، عندي ماكينة حبكة وكان زوجي يشتغل عليها، ونحن لا نعرف كيف نعمل عليها، وأنا أريد أن أصرف على هؤلاء الأيتام، ممكن أن آتي بالماكينة لعندك إلى المعمل تستأجرها مني لأحصل منها على دخل أعيش منها أنا وأسرتي ؟
فاستحييت منها وقلت لها : على الرأس والعين أرسليها إليّ .
فلما أتت بالماكينة، وجدتها موديل قديم جداً جداً، ولا يمكن إستعمالها في شيء أبداً !!
لكن لم ارغب أن أكسر بخاطر تلك المرأة
فسألتها : أختي، كم تحبين إيجار لهذه الماكينة ؟
قالت : ثلاثة آلاف ليرة، وهذه القصة قبل الحرب بحوالي عشرين سنة.
فأخذتها وقلت لها : جزاك الله خيراً يا أختي ( جبرا" لخاطرها ) وأعطيتها الثلاثة ألاف ليرة وأخذت الماكينة، ووضعتها بزاوية من زوايا المعمل، لأنه لا يمكن العمل عليها و لا الاستفادة منها.
بقينا على هذه الحال عشر سنوات، أم جميل تأتي كل شهر تأخذ إيجار الماكينة، والماكينة بزاوية المعمل لا تعمل، يعني بدون فائدة !!
وبعد عشر سنوات، إنتقلنا من المعمل الصغير إلى معمل جديد على أطراف البلدة، وعند نقل الأغراض قلت لهم : أنقلوا ماكينة أم جميل معنا ؟
فقالت مديرة المعمل : أستاذ ما لنا في ماكينة أم جميل، لماذا ننقلها ؟
قلت لها : هذا ليس من شأنك، إنقلوها فقط.
ومرت الأيام والسنوات، وبعد عشر سنوات أخرى، قامت الحرب،
والله الذي لا اله الا هو تم تدمير المنطقة التي يقع بها المعمل بأكملها إلا معملي.
وبسبب الحرب، إنقطع الإتصال بأم جميل، وحاولنا كثيراً ولم نعرف لها عنواناً، وكلما اتصلنا على هاتفها وجدناه مغلق !!
تركتنى مديرة المعمل، وسافرت إلى أوروبا، وبعد شهرين من سفرها إتصلت عليَّ وقالت لي : لقد رأيت رؤيا وأحبُّ أن تسمعها مني ؟
قلت لها : ما هي هذه الرؤيا ؟
قالت : رأيت في الرؤيا، هاتفاً يقول لي :
قولي لفلان : ببركة ماكينة أم جميل حفظنا لك معملك.
يقول صاحب القصة : اقشعرّ جلدي وانهمرت دموعي وقلت : الحمد لله
ووالله يا أستاذ لم يذهب من معملي ولا إبرة واحدة، علماً بأن المنطقة التي بها المعمل ذهبت كلها في الحرب .
العبرة :
( صنائع المعروف تقي مصارع السوء )
لعلّك برعاية جار من جيرانك ضعيف، أو إمرأة من أقربائك ضعيفة تحتاج من يخدمها وهي طاعنة فى السن، يكون سبب سعادتك، وسبب رعايتك ، وسبب حمايتك، أنت وزوجتك وأولادك وأولاد أولادك من بعدك أيضاً.
*منقول*
@stories_adjective
💎 تجارة 💎💎
كان هناك راعي، يرعى غنما لأحد الأثرياء، ويتقاضى أجرة (يومية ) خمسة دراهم.
وفي مساء أحد الأيام، ابلغ صاحب الغنم ذلك الراعي أنه قرر بيع الغنم ومغادرة البلدة؛ وبالتالي لم تعد به حاجة لخدماته.
غير انه يمكن ان يكافئه بخمس مئة درهم، اذا شهد -زورا- ان جميع الاغنام سليمة وصغيرة السن؛ لتسهيل بيعها.
رفض الراعي شهادة الزور ؛ وأخذ أجرة يومه الاخير (الخمسة دراهم) .
وقفل عائداً إلى بيته.
احتفظ بالدراهم الخمسة الاخيرة في صرة خاصة.
في هذه الاثناء كان تاجرا حاذقا أمينا في البلدة يتاجر بين البلدان ويتهيأ، لرحلة تجارة جديدة فيأتيه الناس يعطونه مالا ليتاجر به، او يوصونه على أمتعة، يقبض ثمنها سلفا ليجلبها لهم.
أقبل عليه اهل البلدة كالمعتاد.
فكر الراعي في أن يعطيه (الدراهم الخمسة)، عله يشتري له بها شيئاً ينفعه، فحضر إلى مجلسه فيمن حضر من،اصحاب الحاجات من بلدته ؛
ولما أنصرف الناس من المجلس ، أقبل عليه الراعي خجلا وأعطاه الخمسة دراهم!!!
ضحك التاجر وقال :
- ماذا سأحضر لك بخمسة دراهم؟
فأجابه الراعي: خذها معك! تاجر بها أو احضر بها أي شيء تجده ذا قيمة!!
قال التاجر:
-إنا اتعامل مع تجار كبار، لا يبيعون شيئاً بخمسة دراهم و يبيعون أشياء غالية.
غير أن الراعي أصر على التاجر ، فوافق!!
مضى التاجر بقافلته في رحلته؛ وراح يشتري ويبيع لنفسه ثم يشتري للناس طلباتهم، ولما انتهى، وراجع حساباته، لم يتبق بذمته مالا لأحد سوى الدراهم الخمسة ! فحار فيها.
ولم يجد شيئاً ذا قيمة يمكن أن يشتريه بخمسة دراهم، سوى قط شرس شره سمين،
وضع في قفص عرضه صاحبه ليتخلص منه. فاشتراه.
وفي طريق عودته،
مر على قرية أراد أن تستريح فيها قافلته قليلا، ولما دخلها لاحظ شيخ القرية ومرافقيه القط في القفص، فطلب اليه أن يبيعهم إياه دون السؤال عن الثمن!
واستغرب التاجر اصرارهم على شراءه، فسألهم السبب، فأخبروه بأنهم يعانون من سنوات تزايد انتشار الفئران في بلدتهم؛ التي تقضي على جل محاصيلهم الزراعية ولا يتبق الا بالكاد ما يسد رمقهم، وأنهم يبحثون عن فصيلة هذا قط تحديدا يساعدهم في هذه المهمة وينجب لهم سلالة من القطط تقضي على الفئران.
تمنع التاجر قليلا عن البيع امام الحاحهم وراحوا يعرضون عليه المبلغ تلو الآخر حتى وصل المبلغ الى خمسة الاف درهم فوافق.
عاد التاجر إلى البلدة، وأستقبله الناس وأعطى لكل واحدٍ منهم أمانته، حتى جآء دور الراعي فأخذه التاجر جانباً وطلب منه أن يخبره عن سر الدراهم الخمسة؟
استغرب الراعي من طلب التاجر، ولكنه قص عليه الحكاية كاملة،
عندها قام التاجر يقبل رأس الراعي وهو يبكي؛ ويقول :
بأن الله قد عوضك خيراً لأنك رضيت برزقك الحلال ولم تقبل مالا حراما مقابل شهادة زور وأعطاه كيس الخمسة الاف درهم .
@stories_adjective
كان هناك راعي، يرعى غنما لأحد الأثرياء، ويتقاضى أجرة (يومية ) خمسة دراهم.
وفي مساء أحد الأيام، ابلغ صاحب الغنم ذلك الراعي أنه قرر بيع الغنم ومغادرة البلدة؛ وبالتالي لم تعد به حاجة لخدماته.
غير انه يمكن ان يكافئه بخمس مئة درهم، اذا شهد -زورا- ان جميع الاغنام سليمة وصغيرة السن؛ لتسهيل بيعها.
رفض الراعي شهادة الزور ؛ وأخذ أجرة يومه الاخير (الخمسة دراهم) .
وقفل عائداً إلى بيته.
احتفظ بالدراهم الخمسة الاخيرة في صرة خاصة.
في هذه الاثناء كان تاجرا حاذقا أمينا في البلدة يتاجر بين البلدان ويتهيأ، لرحلة تجارة جديدة فيأتيه الناس يعطونه مالا ليتاجر به، او يوصونه على أمتعة، يقبض ثمنها سلفا ليجلبها لهم.
أقبل عليه اهل البلدة كالمعتاد.
فكر الراعي في أن يعطيه (الدراهم الخمسة)، عله يشتري له بها شيئاً ينفعه، فحضر إلى مجلسه فيمن حضر من،اصحاب الحاجات من بلدته ؛
ولما أنصرف الناس من المجلس ، أقبل عليه الراعي خجلا وأعطاه الخمسة دراهم!!!
ضحك التاجر وقال :
- ماذا سأحضر لك بخمسة دراهم؟
فأجابه الراعي: خذها معك! تاجر بها أو احضر بها أي شيء تجده ذا قيمة!!
قال التاجر:
-إنا اتعامل مع تجار كبار، لا يبيعون شيئاً بخمسة دراهم و يبيعون أشياء غالية.
غير أن الراعي أصر على التاجر ، فوافق!!
مضى التاجر بقافلته في رحلته؛ وراح يشتري ويبيع لنفسه ثم يشتري للناس طلباتهم، ولما انتهى، وراجع حساباته، لم يتبق بذمته مالا لأحد سوى الدراهم الخمسة ! فحار فيها.
ولم يجد شيئاً ذا قيمة يمكن أن يشتريه بخمسة دراهم، سوى قط شرس شره سمين،
وضع في قفص عرضه صاحبه ليتخلص منه. فاشتراه.
وفي طريق عودته،
مر على قرية أراد أن تستريح فيها قافلته قليلا، ولما دخلها لاحظ شيخ القرية ومرافقيه القط في القفص، فطلب اليه أن يبيعهم إياه دون السؤال عن الثمن!
واستغرب التاجر اصرارهم على شراءه، فسألهم السبب، فأخبروه بأنهم يعانون من سنوات تزايد انتشار الفئران في بلدتهم؛ التي تقضي على جل محاصيلهم الزراعية ولا يتبق الا بالكاد ما يسد رمقهم، وأنهم يبحثون عن فصيلة هذا قط تحديدا يساعدهم في هذه المهمة وينجب لهم سلالة من القطط تقضي على الفئران.
تمنع التاجر قليلا عن البيع امام الحاحهم وراحوا يعرضون عليه المبلغ تلو الآخر حتى وصل المبلغ الى خمسة الاف درهم فوافق.
عاد التاجر إلى البلدة، وأستقبله الناس وأعطى لكل واحدٍ منهم أمانته، حتى جآء دور الراعي فأخذه التاجر جانباً وطلب منه أن يخبره عن سر الدراهم الخمسة؟
استغرب الراعي من طلب التاجر، ولكنه قص عليه الحكاية كاملة،
عندها قام التاجر يقبل رأس الراعي وهو يبكي؛ ويقول :
بأن الله قد عوضك خيراً لأنك رضيت برزقك الحلال ولم تقبل مالا حراما مقابل شهادة زور وأعطاه كيس الخمسة الاف درهم .
@stories_adjective
الوعد ...الحق
*********
في كليه الطب جامعة الإسكندرية تدخل الدكتورة المدرج ..
الدكتورة : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جميع الطلبة بصوت واحد : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
.
الدكتورة : ازيكم عاملين ايه ؟ كل عام و انتم بخير . النهارده أول يوم دراسي في الترم الثاني و من حسن حظي اني هكون معاكم الترم ده….. قبل ما اعرفكم بنفسي أو أقول أي حاجة … احب أقولكم أن أي حد ظروفه صعبة أو مش هيعرف يشتري الكتاب بتاعي يكتبلي ورقة بعد المحاضرة و يبعتهالي مكتبي و أنا هعفيه من شراء الكتاب بإذن الله
.
فرد أحد الطلاب قائلاً : ازاي يا دكتورة ؟… ده كل الدكاترة اللي قبل حضرتك قالولنا اللي مش هيشتري الكتب هيشيل المادة
.
الدكتورة بابتسامة : أنا مليش دعوة بأشخاص أنا بتكلم عن كتابي أنا
.
رد أحد الطلاب ضاحكاً : كده يا دكتورة كل الطلبة هتبقى ظروفها صعبة و مفيش حد هيشتري الكتاب خالص
.
ضحكت الدكتورة قائلة : مفيش مشكلة انا مسامحة و هحكيلكم قصة حلوة بما انها أول محاضرة ليا معاكم
ثم بدأت تقص عليهم
من 20 سنة قبل انتو ما تتولدو كان فيه سواق ميكروباص اسمه أحمد عبد التواب عنده بنت في أولى طب في سنكم بالظبط
عندما تنتهى فاطمة من الكلية تذهب الموقف إلى والدها الذي يأخذها في الميكروباص مع الركاب ليوصلها لبيتهم الصغير جداً في دمنهور … و في الطريق تحدثت فاطمة لوالدها و قالت له : أنها تحتاج 500 جنيه في الغد لكي تشتري بعض الكتب و لشراء جهاز قياس الضغط و بالطو أبيض ..
.
فيرد عم أحمد قائلاً: لازم بكرا بكرا يا بنتي ؟
فاطمة : آه والله يا بابا الدكاترة اللي طلبو مننا كده
عم احمد و هو لا يعرف كيف يدبر المبلغ : ربنا يسهل الحال يا بنتي …. خلاص روحي البيت اتغدي انتي و ذاكري و أنا هسهر شوية في الشغل .
فاطمة بخوف : بلاش النهارده يا بابا الجو وحش و شتا جامد
عم أحمد : ربنا هو الحافظ يا بنتي .
ثم أَنْزَل الركاب في موقف دمنهور و أَوْصَل فاطمة إلى المنزل و ذهب إلى الموقف مرة أخرى.
.
ظل عم أحمد يحمل الركاب في سيارته من العصر حتى الساعة الثانية صباحاً..
حتى لم يري ى ركاب في موقف الإسكندرية لينقلهم لدمنهور ، فاضطر أن يمشي بسيارته فارغة دون أي ركاب بعد أن جمع لابنته فاطمة
300 جنيه فقط من الفلوس التي طلبتها منه.
.
و في الطريق وقف أحد الرجال مرتديا ً بدلة سوداء و قميص أزرق و كرافتة ، بيضاء يشاور لسيارة عم أحمد و كأنه يستغيث به… وقف عم أحمد بالميكروباص . فقال له الرجل : ممكن توصلني دمنهور و هديلك اللي انت عاوزه
.
ركب الرجل بجانب عم أحمد في الأمام فقال له الرجل : معلش يا اسطى أنا مش معايا فلوس ممكن توديني لحد البيت و هحاسبك والله.
لم ينظر عم أحمد إلى بدلة الرجل الغالية و لا لشياكته و أناقته و يتساءل كيف لرجل مثله يلبس أغلى الملابس و ليس معه أي فلوس.. و إنما قال له : فلوس ايه بس يا أستاذ ربنا يحفظك
.
نظر الرجل لعم أحمد و قال له : و انا مروح طلع عليا شوية بلطجية سرقو عربيتي و رموني مكان ما شوفتني كده.
عم أحمد بدهشة : معقولة… طب نروح نعمل محضر يا أستاذ
رد الرجل قائلاً : محتاج بس أروح البيت أغير هدومي و أطمن زوجتي و أولادي و أطلع على القسم أعمل محضر بالواقعة.
عم أحمد : مش مهم العربية و مش مهم أي شيء ، المهم انك بخير… الفلوس بتروح و تيجي يا أستاذ
.
و لما وصل عم أحمد إلى دمنهور و اتجه إلى بيت الرجل ليوصله إلى باب بيته.
قال له الرجل : استناني بالله عليك يا أحمد هغير هدومي و آجي معاك القسم أعمل بلاغ بسرقة العربية.
عم أحمد : حاضر أنا في انتظارك يا بيه
دخل الرجل و بعد أقل من دقيقة سمع عم أحمد صوت الرجل و هو يصرخ الحقني يا عم أحمد الحقني..
جري عم أحمد إلى البيت مسرعاً : في ايه يا بيه.. في ايه؟
.
الرجل و هو مرعوب : أنبوبه الغاز مسربة و زوجتي و أولادي غايبين عن الوعي … انقلهم معايا للعربية بسرعة..
فأخذ عم أحمد الطفلين مسرعاً إلى الميكروباص و حمل الرجل زوجته إلى السيارة واتجهوا إلى مستشفى دمنهور.. و تم انقاذهم .. خرج الرجل بعد أن حمد الله كثيراً و هو يقول لعم أحمد : أنا مديون ليك بحياة عيلتي أنا تحت أمرك في أي وقت.. ثم أخرج بعض الفلوس لعم أحمد فرفضها عم أحمد قائلاً : يا بيه والله ما انا واخد حاجة … حتى لو ما كانتش عربيتك مسروقة أو حصل اللي حصل مكنتش هاخد منك فلوس برده .. عارف ليه يا بيه؟
فاستغرب الرجل قائلاً : ليه يا عم أحمد
فقال عم أحمد : أنا اشتريت الميكروباص ده من 20 سنة.. زوجتي فرحت بيه أوي الله يرحمها و اتفقت معايا ان كل يوم و أنا مروح آخر حمولة تبقى لوجه الله علشان ربنا يحفظني و يحفظ طريقي و يبعد عني ولاد الحرام
@stories_adjective
*********
في كليه الطب جامعة الإسكندرية تدخل الدكتورة المدرج ..
الدكتورة : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جميع الطلبة بصوت واحد : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
.
الدكتورة : ازيكم عاملين ايه ؟ كل عام و انتم بخير . النهارده أول يوم دراسي في الترم الثاني و من حسن حظي اني هكون معاكم الترم ده….. قبل ما اعرفكم بنفسي أو أقول أي حاجة … احب أقولكم أن أي حد ظروفه صعبة أو مش هيعرف يشتري الكتاب بتاعي يكتبلي ورقة بعد المحاضرة و يبعتهالي مكتبي و أنا هعفيه من شراء الكتاب بإذن الله
.
فرد أحد الطلاب قائلاً : ازاي يا دكتورة ؟… ده كل الدكاترة اللي قبل حضرتك قالولنا اللي مش هيشتري الكتب هيشيل المادة
.
الدكتورة بابتسامة : أنا مليش دعوة بأشخاص أنا بتكلم عن كتابي أنا
.
رد أحد الطلاب ضاحكاً : كده يا دكتورة كل الطلبة هتبقى ظروفها صعبة و مفيش حد هيشتري الكتاب خالص
.
ضحكت الدكتورة قائلة : مفيش مشكلة انا مسامحة و هحكيلكم قصة حلوة بما انها أول محاضرة ليا معاكم
ثم بدأت تقص عليهم
من 20 سنة قبل انتو ما تتولدو كان فيه سواق ميكروباص اسمه أحمد عبد التواب عنده بنت في أولى طب في سنكم بالظبط
عندما تنتهى فاطمة من الكلية تذهب الموقف إلى والدها الذي يأخذها في الميكروباص مع الركاب ليوصلها لبيتهم الصغير جداً في دمنهور … و في الطريق تحدثت فاطمة لوالدها و قالت له : أنها تحتاج 500 جنيه في الغد لكي تشتري بعض الكتب و لشراء جهاز قياس الضغط و بالطو أبيض ..
.
فيرد عم أحمد قائلاً: لازم بكرا بكرا يا بنتي ؟
فاطمة : آه والله يا بابا الدكاترة اللي طلبو مننا كده
عم احمد و هو لا يعرف كيف يدبر المبلغ : ربنا يسهل الحال يا بنتي …. خلاص روحي البيت اتغدي انتي و ذاكري و أنا هسهر شوية في الشغل .
فاطمة بخوف : بلاش النهارده يا بابا الجو وحش و شتا جامد
عم أحمد : ربنا هو الحافظ يا بنتي .
ثم أَنْزَل الركاب في موقف دمنهور و أَوْصَل فاطمة إلى المنزل و ذهب إلى الموقف مرة أخرى.
.
ظل عم أحمد يحمل الركاب في سيارته من العصر حتى الساعة الثانية صباحاً..
حتى لم يري ى ركاب في موقف الإسكندرية لينقلهم لدمنهور ، فاضطر أن يمشي بسيارته فارغة دون أي ركاب بعد أن جمع لابنته فاطمة
300 جنيه فقط من الفلوس التي طلبتها منه.
.
و في الطريق وقف أحد الرجال مرتديا ً بدلة سوداء و قميص أزرق و كرافتة ، بيضاء يشاور لسيارة عم أحمد و كأنه يستغيث به… وقف عم أحمد بالميكروباص . فقال له الرجل : ممكن توصلني دمنهور و هديلك اللي انت عاوزه
.
ركب الرجل بجانب عم أحمد في الأمام فقال له الرجل : معلش يا اسطى أنا مش معايا فلوس ممكن توديني لحد البيت و هحاسبك والله.
لم ينظر عم أحمد إلى بدلة الرجل الغالية و لا لشياكته و أناقته و يتساءل كيف لرجل مثله يلبس أغلى الملابس و ليس معه أي فلوس.. و إنما قال له : فلوس ايه بس يا أستاذ ربنا يحفظك
.
نظر الرجل لعم أحمد و قال له : و انا مروح طلع عليا شوية بلطجية سرقو عربيتي و رموني مكان ما شوفتني كده.
عم أحمد بدهشة : معقولة… طب نروح نعمل محضر يا أستاذ
رد الرجل قائلاً : محتاج بس أروح البيت أغير هدومي و أطمن زوجتي و أولادي و أطلع على القسم أعمل محضر بالواقعة.
عم أحمد : مش مهم العربية و مش مهم أي شيء ، المهم انك بخير… الفلوس بتروح و تيجي يا أستاذ
.
و لما وصل عم أحمد إلى دمنهور و اتجه إلى بيت الرجل ليوصله إلى باب بيته.
قال له الرجل : استناني بالله عليك يا أحمد هغير هدومي و آجي معاك القسم أعمل بلاغ بسرقة العربية.
عم أحمد : حاضر أنا في انتظارك يا بيه
دخل الرجل و بعد أقل من دقيقة سمع عم أحمد صوت الرجل و هو يصرخ الحقني يا عم أحمد الحقني..
جري عم أحمد إلى البيت مسرعاً : في ايه يا بيه.. في ايه؟
.
الرجل و هو مرعوب : أنبوبه الغاز مسربة و زوجتي و أولادي غايبين عن الوعي … انقلهم معايا للعربية بسرعة..
فأخذ عم أحمد الطفلين مسرعاً إلى الميكروباص و حمل الرجل زوجته إلى السيارة واتجهوا إلى مستشفى دمنهور.. و تم انقاذهم .. خرج الرجل بعد أن حمد الله كثيراً و هو يقول لعم أحمد : أنا مديون ليك بحياة عيلتي أنا تحت أمرك في أي وقت.. ثم أخرج بعض الفلوس لعم أحمد فرفضها عم أحمد قائلاً : يا بيه والله ما انا واخد حاجة … حتى لو ما كانتش عربيتك مسروقة أو حصل اللي حصل مكنتش هاخد منك فلوس برده .. عارف ليه يا بيه؟
فاستغرب الرجل قائلاً : ليه يا عم أحمد
فقال عم أحمد : أنا اشتريت الميكروباص ده من 20 سنة.. زوجتي فرحت بيه أوي الله يرحمها و اتفقت معايا ان كل يوم و أنا مروح آخر حمولة تبقى لوجه الله علشان ربنا يحفظني و يحفظ طريقي و يبعد عني ولاد الحرام
@stories_adjective
..
الرجل و هو في دهشة : ياه انت راجل جميل أوي يا عم أحمد .. طيب ممكن تقولي اسمك ايه بالكامل لو مش عاوز تاخد فلوس اكيد مش هترفض اني أكون أخوك.
فرد عم أحمد قائلاً : ده شرف ليا يا بيه والله… أنا اسمي أحمد عبد التواب اسماعيل أحمد.
فقال له الرجل مبتسماً : و بنتك اللي كانت في الصورة دي اسمها فاطمة.
قال عم أحمد : أيوه يا بيه.
الرجل : عندك أولاد غيرها؟
عم أحمد : لا يا بيه؟
الرجل : طيب انت عرفت بيتي يا عم أحمد ممكن تبقي تيجي تزورنا انت و بنتك بما أننا بقينا أهل.
عم أحمد : إن شاء الله هنيجي علشان نطمن علي المدام و الأولاد.
الرجل : إن شاء الله هستناك .
.
ثم ذهب عم أحمد إلى فاطمة ابنته و قص لها ما حدث .. فقالت له فاطمة : معقولة يا بابا ما جمعتش غير 300 جنيه من 500 جنيه و كمان ربنا يرزقك بشغل و ماتخدش منه فلوس ؟؟؟ ده أنا ممكن أسقط بكرا في الكلية في أعمال السنة.
عم أحمد : اسمعيني يا بنتي.. اللي وصلك لكلية الطب و حفظك ليا.. حمولة اآخر الليل اللي بطلعها لله دي .. و مش معنى ان كان رزقها كتير اني ابص على رزق انا طلعته لله و. نا عارف انه هيعوضني أضعافه… و بعدين النبي صلى الله عليه و سلم بيقول
( مَن نَفَّسَ عَن أَخِيهِ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنيَا ، نَفَّسَ اللَّهُ عَنهُ كُربَةً مِن كُرَبِ يَومِ الْقِيَامَةِ) .
فاطمة بعد أن شعرت أنها أخطأت قالت : سامحني يا بابا بس أنا خايفة بكرا أوي .. و نفسي أفرحك بيا و اخليك تشوفني أكبر دكتورة.
عم أحمد : إن شاء الله خير يا بنتي … روحي كليتك بكرا و ادفعي الـ300 جنيه و سيبيها على الله.
.
ثم جاء اليوم الثاني و ذهبت فاطمة إلى كليتها و في المحاضرة الأولى دخل أحد العمال و استأذن من الدكتور الذي يشرح المحاضرة و قال : الطالبة فاطمة أحمد عبد التواب إسماعيل أحمد.
فقامت فاطمة و هي خائفة : أنا
فقال لها : اتفضلي معايا عميد الكلية عاوزك
.
اتجهت فاطمة إلى غرفة عميد الكلية و هي مرعوبة أ.. لماذا ارسل لها عميد الكلية؟ كانت ضربات قلبها تتسارع حتي وصلت إلى غرفة عميد الكلية وقال لها : انتي فاطمة أحمد عبد التواب إسماعيل أحمد.
فقالت له : أيوه؟
فقال لها و هو يبتسم : أنا عارف باباكي بيشتغل علإ ميكروباص في موقف إسكندرية دمنهور مش كده ؟
.
فقالت له باستغراب : أيوه .. أبويا جراله حاجة ؟
فقال لها عميد الكلية : الحقيقة لا ، لكن أولادي و زوجتي اللي كان هيجرالهم حاجة لو ما كنتش قابلت باباكي امبارح بالليل بعد عربيتي ما اتسرقت ..
.
فقالت له فاطمة بدهشة : هو حضرتك الراجل اللي ركب مع أبويا امبارح و زوجتك و أولادك كانو هيتخنقو من أنبوبة البوتاجاز ؟
.
فابتسم عميد الكلية قائلاً : أيوه أنا…. شوفتي بقى ..و هستناكي تشرفينا النهارده انتي و بابا في البيت
.
فاطمة بعد ان أصبحت في قمة سعادتها.. إن شاء الله حاضر يا فندم.
و بعد أن شكرها كثيراً استأذنته فاطمة للذهاب لتكمل المحاضرة ، قال لها : فاطمة
فنظرت له قائلة : أيوة يا فندم
.
فقال لها : دي كتب السنة دي و ده بالطو و ده جهاز قياس الضغط .. خديهم و لو احتاجتييأي حاجة أنا زي بابا بالظبط فاهمة ؟
فخجلت منه فاطمة كثيراً و حاولت تكراراً رفض الكتب و ما قدمه لها و لكنه رفض و أصّر بشدة.
.
بعد أن قصت الدكتورة لطلبة المدرج قصة بنت سواق الميكروباص قالت لهم : دلوقتي بقي نتعرف ببعض … أنا الدكتورة فاطمة أحمد عبد التواب إسماعيل أحمد .. بنت سواق الميكروباص
............................................
كلما زادت الصدقة زاد الرزق .
و كلما زاد الخشوع في الصلاة زادت السعادة .
و كلما زاد بر الوالدين زاد التوفيق في حياتك
. دح
"و من يتق الله " (هذا شرط )
"يجعل له مخرجاً " (هذا وعد)
"و يرزقه من حيث لا يحتسب "(هذه مكافأة )
فحقق الشرط .. لتستحق الوعد .. و تنال المكافأة
@stories_adjective
الرجل و هو في دهشة : ياه انت راجل جميل أوي يا عم أحمد .. طيب ممكن تقولي اسمك ايه بالكامل لو مش عاوز تاخد فلوس اكيد مش هترفض اني أكون أخوك.
فرد عم أحمد قائلاً : ده شرف ليا يا بيه والله… أنا اسمي أحمد عبد التواب اسماعيل أحمد.
فقال له الرجل مبتسماً : و بنتك اللي كانت في الصورة دي اسمها فاطمة.
قال عم أحمد : أيوه يا بيه.
الرجل : عندك أولاد غيرها؟
عم أحمد : لا يا بيه؟
الرجل : طيب انت عرفت بيتي يا عم أحمد ممكن تبقي تيجي تزورنا انت و بنتك بما أننا بقينا أهل.
عم أحمد : إن شاء الله هنيجي علشان نطمن علي المدام و الأولاد.
الرجل : إن شاء الله هستناك .
.
ثم ذهب عم أحمد إلى فاطمة ابنته و قص لها ما حدث .. فقالت له فاطمة : معقولة يا بابا ما جمعتش غير 300 جنيه من 500 جنيه و كمان ربنا يرزقك بشغل و ماتخدش منه فلوس ؟؟؟ ده أنا ممكن أسقط بكرا في الكلية في أعمال السنة.
عم أحمد : اسمعيني يا بنتي.. اللي وصلك لكلية الطب و حفظك ليا.. حمولة اآخر الليل اللي بطلعها لله دي .. و مش معنى ان كان رزقها كتير اني ابص على رزق انا طلعته لله و. نا عارف انه هيعوضني أضعافه… و بعدين النبي صلى الله عليه و سلم بيقول
( مَن نَفَّسَ عَن أَخِيهِ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنيَا ، نَفَّسَ اللَّهُ عَنهُ كُربَةً مِن كُرَبِ يَومِ الْقِيَامَةِ) .
فاطمة بعد أن شعرت أنها أخطأت قالت : سامحني يا بابا بس أنا خايفة بكرا أوي .. و نفسي أفرحك بيا و اخليك تشوفني أكبر دكتورة.
عم أحمد : إن شاء الله خير يا بنتي … روحي كليتك بكرا و ادفعي الـ300 جنيه و سيبيها على الله.
.
ثم جاء اليوم الثاني و ذهبت فاطمة إلى كليتها و في المحاضرة الأولى دخل أحد العمال و استأذن من الدكتور الذي يشرح المحاضرة و قال : الطالبة فاطمة أحمد عبد التواب إسماعيل أحمد.
فقامت فاطمة و هي خائفة : أنا
فقال لها : اتفضلي معايا عميد الكلية عاوزك
.
اتجهت فاطمة إلى غرفة عميد الكلية و هي مرعوبة أ.. لماذا ارسل لها عميد الكلية؟ كانت ضربات قلبها تتسارع حتي وصلت إلى غرفة عميد الكلية وقال لها : انتي فاطمة أحمد عبد التواب إسماعيل أحمد.
فقالت له : أيوه؟
فقال لها و هو يبتسم : أنا عارف باباكي بيشتغل علإ ميكروباص في موقف إسكندرية دمنهور مش كده ؟
.
فقالت له باستغراب : أيوه .. أبويا جراله حاجة ؟
فقال لها عميد الكلية : الحقيقة لا ، لكن أولادي و زوجتي اللي كان هيجرالهم حاجة لو ما كنتش قابلت باباكي امبارح بالليل بعد عربيتي ما اتسرقت ..
.
فقالت له فاطمة بدهشة : هو حضرتك الراجل اللي ركب مع أبويا امبارح و زوجتك و أولادك كانو هيتخنقو من أنبوبة البوتاجاز ؟
.
فابتسم عميد الكلية قائلاً : أيوه أنا…. شوفتي بقى ..و هستناكي تشرفينا النهارده انتي و بابا في البيت
.
فاطمة بعد ان أصبحت في قمة سعادتها.. إن شاء الله حاضر يا فندم.
و بعد أن شكرها كثيراً استأذنته فاطمة للذهاب لتكمل المحاضرة ، قال لها : فاطمة
فنظرت له قائلة : أيوة يا فندم
.
فقال لها : دي كتب السنة دي و ده بالطو و ده جهاز قياس الضغط .. خديهم و لو احتاجتييأي حاجة أنا زي بابا بالظبط فاهمة ؟
فخجلت منه فاطمة كثيراً و حاولت تكراراً رفض الكتب و ما قدمه لها و لكنه رفض و أصّر بشدة.
.
بعد أن قصت الدكتورة لطلبة المدرج قصة بنت سواق الميكروباص قالت لهم : دلوقتي بقي نتعرف ببعض … أنا الدكتورة فاطمة أحمد عبد التواب إسماعيل أحمد .. بنت سواق الميكروباص
............................................
كلما زادت الصدقة زاد الرزق .
و كلما زاد الخشوع في الصلاة زادت السعادة .
و كلما زاد بر الوالدين زاد التوفيق في حياتك
. دح
"و من يتق الله " (هذا شرط )
"يجعل له مخرجاً " (هذا وعد)
"و يرزقه من حيث لا يحتسب "(هذه مكافأة )
فحقق الشرط .. لتستحق الوعد .. و تنال المكافأة
@stories_adjective
️ بس دقيقة
في مدينة اوروبية كنت أقف منتظراً دوري أمام شباك التذاكر لأشتري بطاقة سفر بالحافلة إلى مدينة تبعد حوالي 330 كم ،
وكانت أمامي سيدة ستينية تحول بيني وبين شباك التذاكر وطال حديثها مع الموظفة التي قالت لها في النهاية: الناس ينتظرون، أرجوكِ تنحّي جانباً !
فابتعدت المرأة خطوة واحدة لتفسح لي المجال ، وقبل أن أشتري بطاقتي سألت الموظفة عن المشكلة ، فقالت لي بأن هذه المرأة معها ثمن بطاقة السفر وليس معها يورو واحد قيمة بطاقة دخول المحطة ، وتريد أن تنتظر الحافلة خارج المحطة وهذا ممنوع.
قلتُ لها: هذا يورو وأعطها البطاقة . وتراجعتُ قليلاً وأعطيتُ السيدة مجالاً لتعود إلى دورها بعد أن نادتها الموظفة مجددا.
اشترت السيدة بطاقتها ووقفت جانباً وكأنها تنتظرني ، فتوقعت أنها تريد أن تشكرني ، إلا أنها لم تفعل ، بل انتظرتْ لتطمئن إلى أنني اشتريت بطاقتي وسأتوجه إلى المحطه لركوب الحافله ،
وقالت لي بصيغة الأمر:
احمل هذه... وأشارت إلى حقيبتها.
كان الأمر غريباً جداً بالنسبة لي ، فهؤلاء الناس الذين يتعاملون بلباقة ليس لها مثيل ، كيف تتعامل معي هذه السيده بهذه الطريقه .
أنا بدوري وبدون تفكير حملت لها حقيبتها واتجهنا سوية إلى الحافلة...
ومن الطبيعي أن يكون مقعدي بجانبها لأنها كانت قبلي تماماً في الدور... حاولت أن أجلس من جهة النافذة لأستمتع بمنظر تساقط الثلج الذي بدأ منذ ساعة وكأنه يقول وهو يمحو جميع ألوان الطبيعة معلناً بصمته الشديد: أنا الذي آتي لكم بالخير وأنا من يحق له السيادة الآن ...
لكن السيدة منعتني من الجلوس بجانب النافذه وجلستْ هي من جهة النافذة دون أن تنطق بحرف واحد .
فرحتُ أنظر أمامي ولا أعيرها اهتماماً، إلى أن التفتتْ إلي تنظر في وجهي وتحدق فيه، وطالت التفاتتها نحوي دون أن تنطق ببنت شفة وأنا أنظر أمامي، حتى إنني بدأت أتضايق من نظراتها التي لا أراها لكنني أشعر بها فالتفتُ إليها...
عندها تبسمتْ قائلة: كنت أختبر مدى صبرك وتحملك !
صبري على ماذا ؟
على قلة ذوقي ، أعرفُ تماماً بماذا كنتَ تفكر ..
قلت لها : لا أظنك تعرفين بما كنت أفكر ، وليس مهماً أن تعرفي !
قالت : حسناً، سأقول لك لاحقاً، لكن بالي مشغولٌ الآن بكيف سأرد لك الدين..
قلت لها : الأمر لا يستحق، لا تشغلي بالك..
قالت : عندي حاجة سأبيعها الآن وسأرد لك اليورو، فهل تشتريها أم أعرضها على غيرك ؟
قلت : هل تريدين أن أشتريها قبل أن أعرف ما هي ؟
قالت : إنها حكمة . أعطني يورو واحداً لأعطيك الحكمة..
قلت لها : وهل ستعيدين لي اليورو إن لم تعجبني الحكمة ؟
قالت : لا.. فالكلام بعد أن تسمعه لا أستطيع استرجاعه، ثم إن اليورو الواحد يلزمني لأنني أريد أن أرد به دَيني.
أخرجتُ لها اليورو من جيبي ووضعته في يديها وأنا أنظر إلى تضاريس وجهها.
لا زالت عيناها تلمعان كبريق عيني شابة في مقتبل العمر، وأنفها الدقيق مع عينيها يخبرون عن ذكاء ثعلبي، مظهرها يدل على أنها سيدة متعلمة، لكنني لن أسألها عن شيء، أنا على يقين أنها ستحدثني عن نفسها فرحلتنا لا زالت في بدايتها، أغلقت أصابعها على هذه القطعة النقدية التي فرحت بها كما يفرح الأطفال عندما نعطيهم بعض النقود
وقالت: أنا الآن متقاعدة، كنت أعمل مدرّسة لمادة الفلسفة، جئت من مدينتي لأرافق إحدى صديقاتي إلى المطار. أنفقتُ كل ما كان معي وتركتُ ما يكفي لأعود إلى بيتي، إلا أن سائق التاكسي أحرجني وأخذ مني
يورو واحد زيادة، فقلت في نفسي سأنتظر الحافلة خارج المحطة، ولم أكن أدري أن ذلك ممنوع...
أحببتُ أن أشكرك بطريقة أخرى بعدما رأيت شهامتك، حيث دفعت عني دون أن أطلب منك.
الموضوع ليس مادياً.
ستقول لي بأن المبلغ بسيط، سأقول لك أنت سارعت بفعل الخير ودونما تفكير.
قاطعتُ المرأة مبتسماً: أتوقع بأنك ستحكي لي قصة حياتك، لكن أين البضاعة التي اشتريتُها منكِ ؟ أين الحكمة ؟
قالت : "بس دقيقة".
قلت لها : سأنتظر دقيقة
قالت لي : لا، لا، لا تنتظر ..
" بَس دقيقة ".. هذه هي الحكمة !
قلت : لم افهم شيئاً !
قالت : لعلك تعتقد أنك تعرضتَ لعملية احتيال ؟
قلت : ربما !!
قالت : سأشرح لك الحكمه هي
" بس دقيقة "
لا تنسَ هذه الكلمة أبداً ... في كل أمر تريد أن تتخذ فيه قراراً، عندما التفكر في أي مسأله في الحياة ، وعندما تصل إلى لحظة اتخاذ القرار أعطِ نفسك "بس دقيقه" دقيقة واحده إضافية ، ستون ثانية لاغير .
هل تعلم كم من المعلومات يستطيع دماغك أن يعالج خلال ستون ثانية ؟؟
في هذه الدقيقة التي ستمنحها لنفسك قبل إتخاذ قرارك قد تتغير أمور كثيرة ولكن بشرط واحد ..
قلت : وما هو الشرط ؟
قالت : أن تتجرد عن نوازع نفسك ، وتُودع في داخل دماغك وفي صميم قلبك جميع القيم الإنسانية والمُثل الأخلاقية دفعة واحدة وتعالجها معالجة موضوعية دون تحيز ..
@stories_adjective
في مدينة اوروبية كنت أقف منتظراً دوري أمام شباك التذاكر لأشتري بطاقة سفر بالحافلة إلى مدينة تبعد حوالي 330 كم ،
وكانت أمامي سيدة ستينية تحول بيني وبين شباك التذاكر وطال حديثها مع الموظفة التي قالت لها في النهاية: الناس ينتظرون، أرجوكِ تنحّي جانباً !
فابتعدت المرأة خطوة واحدة لتفسح لي المجال ، وقبل أن أشتري بطاقتي سألت الموظفة عن المشكلة ، فقالت لي بأن هذه المرأة معها ثمن بطاقة السفر وليس معها يورو واحد قيمة بطاقة دخول المحطة ، وتريد أن تنتظر الحافلة خارج المحطة وهذا ممنوع.
قلتُ لها: هذا يورو وأعطها البطاقة . وتراجعتُ قليلاً وأعطيتُ السيدة مجالاً لتعود إلى دورها بعد أن نادتها الموظفة مجددا.
اشترت السيدة بطاقتها ووقفت جانباً وكأنها تنتظرني ، فتوقعت أنها تريد أن تشكرني ، إلا أنها لم تفعل ، بل انتظرتْ لتطمئن إلى أنني اشتريت بطاقتي وسأتوجه إلى المحطه لركوب الحافله ،
وقالت لي بصيغة الأمر:
احمل هذه... وأشارت إلى حقيبتها.
كان الأمر غريباً جداً بالنسبة لي ، فهؤلاء الناس الذين يتعاملون بلباقة ليس لها مثيل ، كيف تتعامل معي هذه السيده بهذه الطريقه .
أنا بدوري وبدون تفكير حملت لها حقيبتها واتجهنا سوية إلى الحافلة...
ومن الطبيعي أن يكون مقعدي بجانبها لأنها كانت قبلي تماماً في الدور... حاولت أن أجلس من جهة النافذة لأستمتع بمنظر تساقط الثلج الذي بدأ منذ ساعة وكأنه يقول وهو يمحو جميع ألوان الطبيعة معلناً بصمته الشديد: أنا الذي آتي لكم بالخير وأنا من يحق له السيادة الآن ...
لكن السيدة منعتني من الجلوس بجانب النافذه وجلستْ هي من جهة النافذة دون أن تنطق بحرف واحد .
فرحتُ أنظر أمامي ولا أعيرها اهتماماً، إلى أن التفتتْ إلي تنظر في وجهي وتحدق فيه، وطالت التفاتتها نحوي دون أن تنطق ببنت شفة وأنا أنظر أمامي، حتى إنني بدأت أتضايق من نظراتها التي لا أراها لكنني أشعر بها فالتفتُ إليها...
عندها تبسمتْ قائلة: كنت أختبر مدى صبرك وتحملك !
صبري على ماذا ؟
على قلة ذوقي ، أعرفُ تماماً بماذا كنتَ تفكر ..
قلت لها : لا أظنك تعرفين بما كنت أفكر ، وليس مهماً أن تعرفي !
قالت : حسناً، سأقول لك لاحقاً، لكن بالي مشغولٌ الآن بكيف سأرد لك الدين..
قلت لها : الأمر لا يستحق، لا تشغلي بالك..
قالت : عندي حاجة سأبيعها الآن وسأرد لك اليورو، فهل تشتريها أم أعرضها على غيرك ؟
قلت : هل تريدين أن أشتريها قبل أن أعرف ما هي ؟
قالت : إنها حكمة . أعطني يورو واحداً لأعطيك الحكمة..
قلت لها : وهل ستعيدين لي اليورو إن لم تعجبني الحكمة ؟
قالت : لا.. فالكلام بعد أن تسمعه لا أستطيع استرجاعه، ثم إن اليورو الواحد يلزمني لأنني أريد أن أرد به دَيني.
أخرجتُ لها اليورو من جيبي ووضعته في يديها وأنا أنظر إلى تضاريس وجهها.
لا زالت عيناها تلمعان كبريق عيني شابة في مقتبل العمر، وأنفها الدقيق مع عينيها يخبرون عن ذكاء ثعلبي، مظهرها يدل على أنها سيدة متعلمة، لكنني لن أسألها عن شيء، أنا على يقين أنها ستحدثني عن نفسها فرحلتنا لا زالت في بدايتها، أغلقت أصابعها على هذه القطعة النقدية التي فرحت بها كما يفرح الأطفال عندما نعطيهم بعض النقود
وقالت: أنا الآن متقاعدة، كنت أعمل مدرّسة لمادة الفلسفة، جئت من مدينتي لأرافق إحدى صديقاتي إلى المطار. أنفقتُ كل ما كان معي وتركتُ ما يكفي لأعود إلى بيتي، إلا أن سائق التاكسي أحرجني وأخذ مني
يورو واحد زيادة، فقلت في نفسي سأنتظر الحافلة خارج المحطة، ولم أكن أدري أن ذلك ممنوع...
أحببتُ أن أشكرك بطريقة أخرى بعدما رأيت شهامتك، حيث دفعت عني دون أن أطلب منك.
الموضوع ليس مادياً.
ستقول لي بأن المبلغ بسيط، سأقول لك أنت سارعت بفعل الخير ودونما تفكير.
قاطعتُ المرأة مبتسماً: أتوقع بأنك ستحكي لي قصة حياتك، لكن أين البضاعة التي اشتريتُها منكِ ؟ أين الحكمة ؟
قالت : "بس دقيقة".
قلت لها : سأنتظر دقيقة
قالت لي : لا، لا، لا تنتظر ..
" بَس دقيقة ".. هذه هي الحكمة !
قلت : لم افهم شيئاً !
قالت : لعلك تعتقد أنك تعرضتَ لعملية احتيال ؟
قلت : ربما !!
قالت : سأشرح لك الحكمه هي
" بس دقيقة "
لا تنسَ هذه الكلمة أبداً ... في كل أمر تريد أن تتخذ فيه قراراً، عندما التفكر في أي مسأله في الحياة ، وعندما تصل إلى لحظة اتخاذ القرار أعطِ نفسك "بس دقيقه" دقيقة واحده إضافية ، ستون ثانية لاغير .
هل تعلم كم من المعلومات يستطيع دماغك أن يعالج خلال ستون ثانية ؟؟
في هذه الدقيقة التي ستمنحها لنفسك قبل إتخاذ قرارك قد تتغير أمور كثيرة ولكن بشرط واحد ..
قلت : وما هو الشرط ؟
قالت : أن تتجرد عن نوازع نفسك ، وتُودع في داخل دماغك وفي صميم قلبك جميع القيم الإنسانية والمُثل الأخلاقية دفعة واحدة وتعالجها معالجة موضوعية دون تحيز ..
@stories_adjective
فمثلاً: إن كنت قد قررت بأنك صاحب حق وأن الآخر قد ظلمك،
فخلال هذه الدقيقة وعندما تتجرد عن نوازع نفسك ربما تكتشف بأن الطرف الآخر لديه حق أيضاً ، أو جزء من هذا الحق، وعندها قد تغير قرارك تجاهه ..
إن كنت نويت أن تعاقب شخصاً ما، فإنك خلال هذه الدقيقة بإمكانك أن تجد له عذراً فتخفف عنه العقوبة أو تمتنع عن معاقبته وتسامحه نهائياً..
دقيقة واحدة بإمكانها أن تجعلك تعدل عن اتخاذ خطوة مصيرية في حياتك لطالما اعتقدت أنها هي الخطوة السليمة، في حين أنها قد تكون كارثية .
دقيقة واحدة ربما تجعلك أكثر تمسكاً بإنسانيتك وأكثر بعداً عن أهواؤك وغرورك ..
دقيقة واحدة قد تغير مجرى حياتك وحياة غيرك ،
وإن كنت من المسؤولين فإنها قد تغير مجرى حياة مجموعة كاملة من البشر !!!
هل تعلم أن كل ما شرحته لك عن الدقيقة الواحدة لم يستغرق أكثر من دقيقة واحدة ؟
قلت لها : صحيح ، وأنا قبلتُ برحابة صدر هذه الصفقة وحلال عليكِ اليورو.
بسطت يدها وقالت : تفضل، أنا الآن أردُّ لك الدين وأعيد لك ما دفعته عني عند شباك التذاكر... والآن أشكرك كل الشكر على ما فعلته لأجلي.
أعطتني اليورو . تبسمتُ في وجهها واستغرقت ابتسامتي أكثر من دقيقة... لأنتبه إلى نفسي وهي تأخذ رأسي بيدها وتقبل جبيني قائلة: هل تعلم أنه كان بالإمكان أن أنتظر ساعات دون حل لمشكلتي.. فالآخرون لم يكونوا ليدروا ما هي مشكلتي، وأنا ما كنتُ لأستطيع أن أطلب اليورو من أحد... !
قلت لها : حسناً، وماذا ستبيعيني لو أعطيتك مئة يورو ؟
قالت : سأعتبره مهراً وسأقبل بك زوجاً!
علتْ ضحكاتُنا في الحافلة وأنا أُمثـِّلُ بأنني أريد النهوض ومغادرة مقعدي هربا وهي تمسك بيدي قائلة: اجلس فزوجي متمسك بي وليس له مزاج أن يموت قريباً..!
وأنا أقول لها : " بس دقيقة ".... " بس دقيقة ".
لم أتوقع بأن الزمن سيمضي بسرعة... حتى إنني شعرت بنوع من الحزن عندما غادرتْ هي الحافلة عند وصولنا إلى مدينتها في منتصف الطريق تقريباً.. وقبل ربع ساعة من وصولها حاولتْ أن تتصل من جوالها بابنها كي يأتي إلى المحطة ليأخذها، ثم التفتتْ إليّ قائلة: على ما يبدو أنه ليس عندي رصيد...
فأعطيتها جوالي لتتصل،
المفاجأة أنني بعد مغادرتها للحافلة بربع ساعة تقريباً استلمتُ رسالتين على الجوال، الأولى تفيد بأن هناك من دفع لي رصيداً بمبلغ يزيد عن 10 يورو..
والثانية منها تقول فيها : كان عندي رصيد في هاتفي لكنني احتلتُ عليك لأعرف رقم هاتفك فأجزيكَ على حسن فعلتك.. إن شئت احتفظ برقمي، وإن زرت مدينتي فاعلم بأن لك فيها أمّاً ستستقبلك...
فرددتُ عليها برسالة قلت فيها: عندما نظرتُ إلى عينيك خطر ببالي أنها عيون ثعلبية، لكنني لم أجرؤ أن أقولها لك.. أتمنى أن تجمعنا الأيام ثانية، أشكركِ على الحكمة واعلمي بأنني سأبيعها بمبلغ أكبر بكثير.
" بس دقيقة " حكمة أهديها لكم، فمن يقبلها مني في زمن نهدر فيه الكثير من الساعات دون فائدة ؟
بس دقيقة ستغير مجرى حياتك للأفضل، فأتبعها في كل يومك وفِي كامل شؤون حياتك .. بس دقيقة حكمة عظيمة.. فجربها لتعرف قيمتها
@stories_adjective
فخلال هذه الدقيقة وعندما تتجرد عن نوازع نفسك ربما تكتشف بأن الطرف الآخر لديه حق أيضاً ، أو جزء من هذا الحق، وعندها قد تغير قرارك تجاهه ..
إن كنت نويت أن تعاقب شخصاً ما، فإنك خلال هذه الدقيقة بإمكانك أن تجد له عذراً فتخفف عنه العقوبة أو تمتنع عن معاقبته وتسامحه نهائياً..
دقيقة واحدة بإمكانها أن تجعلك تعدل عن اتخاذ خطوة مصيرية في حياتك لطالما اعتقدت أنها هي الخطوة السليمة، في حين أنها قد تكون كارثية .
دقيقة واحدة ربما تجعلك أكثر تمسكاً بإنسانيتك وأكثر بعداً عن أهواؤك وغرورك ..
دقيقة واحدة قد تغير مجرى حياتك وحياة غيرك ،
وإن كنت من المسؤولين فإنها قد تغير مجرى حياة مجموعة كاملة من البشر !!!
هل تعلم أن كل ما شرحته لك عن الدقيقة الواحدة لم يستغرق أكثر من دقيقة واحدة ؟
قلت لها : صحيح ، وأنا قبلتُ برحابة صدر هذه الصفقة وحلال عليكِ اليورو.
بسطت يدها وقالت : تفضل، أنا الآن أردُّ لك الدين وأعيد لك ما دفعته عني عند شباك التذاكر... والآن أشكرك كل الشكر على ما فعلته لأجلي.
أعطتني اليورو . تبسمتُ في وجهها واستغرقت ابتسامتي أكثر من دقيقة... لأنتبه إلى نفسي وهي تأخذ رأسي بيدها وتقبل جبيني قائلة: هل تعلم أنه كان بالإمكان أن أنتظر ساعات دون حل لمشكلتي.. فالآخرون لم يكونوا ليدروا ما هي مشكلتي، وأنا ما كنتُ لأستطيع أن أطلب اليورو من أحد... !
قلت لها : حسناً، وماذا ستبيعيني لو أعطيتك مئة يورو ؟
قالت : سأعتبره مهراً وسأقبل بك زوجاً!
علتْ ضحكاتُنا في الحافلة وأنا أُمثـِّلُ بأنني أريد النهوض ومغادرة مقعدي هربا وهي تمسك بيدي قائلة: اجلس فزوجي متمسك بي وليس له مزاج أن يموت قريباً..!
وأنا أقول لها : " بس دقيقة ".... " بس دقيقة ".
لم أتوقع بأن الزمن سيمضي بسرعة... حتى إنني شعرت بنوع من الحزن عندما غادرتْ هي الحافلة عند وصولنا إلى مدينتها في منتصف الطريق تقريباً.. وقبل ربع ساعة من وصولها حاولتْ أن تتصل من جوالها بابنها كي يأتي إلى المحطة ليأخذها، ثم التفتتْ إليّ قائلة: على ما يبدو أنه ليس عندي رصيد...
فأعطيتها جوالي لتتصل،
المفاجأة أنني بعد مغادرتها للحافلة بربع ساعة تقريباً استلمتُ رسالتين على الجوال، الأولى تفيد بأن هناك من دفع لي رصيداً بمبلغ يزيد عن 10 يورو..
والثانية منها تقول فيها : كان عندي رصيد في هاتفي لكنني احتلتُ عليك لأعرف رقم هاتفك فأجزيكَ على حسن فعلتك.. إن شئت احتفظ برقمي، وإن زرت مدينتي فاعلم بأن لك فيها أمّاً ستستقبلك...
فرددتُ عليها برسالة قلت فيها: عندما نظرتُ إلى عينيك خطر ببالي أنها عيون ثعلبية، لكنني لم أجرؤ أن أقولها لك.. أتمنى أن تجمعنا الأيام ثانية، أشكركِ على الحكمة واعلمي بأنني سأبيعها بمبلغ أكبر بكثير.
" بس دقيقة " حكمة أهديها لكم، فمن يقبلها مني في زمن نهدر فيه الكثير من الساعات دون فائدة ؟
بس دقيقة ستغير مجرى حياتك للأفضل، فأتبعها في كل يومك وفِي كامل شؤون حياتك .. بس دقيقة حكمة عظيمة.. فجربها لتعرف قيمتها
@stories_adjective
*⭕ الستر...*
▪️يُحكَى أنّ رجلاً جاء إلى الخليفة العباسي المنصور، وأخبره أنه خرج في تجارةٍ وكسب مالاً فأعطاه لزوجته لتحفظه، ثم طلبه منها، فقالتْ أنه قد سُرِقَ، وأنه نظر في البيت فلم يَرَ كسراً ولا خلعاً، ولا أثراً لِلِص!!!!!!
فقال له المنصور: منذ كم تزوجتها؟
فقال: من سنة
فقال له: أثيِّبٌ أم بِكر؟
فقال: ثيِّباً
فقال له: ألها ولد؟
قال: لا
ففكر المنصور قليلاً ثم دعا المنصور لأحد حراسه أن يأتيه بقارورة طيبٍ (عطر) كانتْ له، وقال للرجل: استعمل هذا فسيذهبُ بالهم والحزن الذي أصابك !!!!
فلما خرجَ من عنده، دعا المنصور بأربعةٍ من جنده، وأمرهم أن يتفرقوا في الطُرُقات، وأيما رجل وجدوا عليه أثر هذا العطر، يأتون به فوراً!!!!
وخرج الرجل بالطيب، ووضعه في البيت، فأهدته المرأة لرجلٍ كانت تحبه، فوضع منه، فقبضَ عليه الجنود وجاؤوا به إلى المنصور!
فقال له المنصور: أين المال الذي أخذته من فلانة؟
فأقرَّ واعترفَ على الفور، وذهبَ وأحضرَ المال.
فدعا المنصور صاحب المال وقال له: إن رددتُ إليكَ مالكَ تحكمني في امرأتك؟
قال: نعم
فقال له: هذا مالك قد رده الله اليك ....
وقد طلَّقْتُ المرأة منك!!!!
لا يدري المرءُ مما يعجبُ في هذه القصة، من ذكاء المنصور ودهائه، فهذا والله فعل العباقرة!
أم من ستره على المرأة، فهو لم يُخبر الزوج بحقيقة زوجته، وإنما طلب َأن يكون أمرها في يده، فلما وافقَ الزوج على هذا، قام بتطليقها منه!!!!
تعقيب!!!
يُحِبُّ الله تعالى الستر على الأعراض وإن فرَّطَ بها أهلها، ومن سَتَرَ سُتِرَ، ومن تتبَّعَ عورات الناس تتبَّعَ الله عورته، ومن عيَّرَ أحداً بمعصيةٍ في الغالب لا يموت حتى يقترف مثلها...
أورد القصة ابن القيم في كتابه الطرق الحكيمة. .
@stories_adjective
▪️يُحكَى أنّ رجلاً جاء إلى الخليفة العباسي المنصور، وأخبره أنه خرج في تجارةٍ وكسب مالاً فأعطاه لزوجته لتحفظه، ثم طلبه منها، فقالتْ أنه قد سُرِقَ، وأنه نظر في البيت فلم يَرَ كسراً ولا خلعاً، ولا أثراً لِلِص!!!!!!
فقال له المنصور: منذ كم تزوجتها؟
فقال: من سنة
فقال له: أثيِّبٌ أم بِكر؟
فقال: ثيِّباً
فقال له: ألها ولد؟
قال: لا
ففكر المنصور قليلاً ثم دعا المنصور لأحد حراسه أن يأتيه بقارورة طيبٍ (عطر) كانتْ له، وقال للرجل: استعمل هذا فسيذهبُ بالهم والحزن الذي أصابك !!!!
فلما خرجَ من عنده، دعا المنصور بأربعةٍ من جنده، وأمرهم أن يتفرقوا في الطُرُقات، وأيما رجل وجدوا عليه أثر هذا العطر، يأتون به فوراً!!!!
وخرج الرجل بالطيب، ووضعه في البيت، فأهدته المرأة لرجلٍ كانت تحبه، فوضع منه، فقبضَ عليه الجنود وجاؤوا به إلى المنصور!
فقال له المنصور: أين المال الذي أخذته من فلانة؟
فأقرَّ واعترفَ على الفور، وذهبَ وأحضرَ المال.
فدعا المنصور صاحب المال وقال له: إن رددتُ إليكَ مالكَ تحكمني في امرأتك؟
قال: نعم
فقال له: هذا مالك قد رده الله اليك ....
وقد طلَّقْتُ المرأة منك!!!!
لا يدري المرءُ مما يعجبُ في هذه القصة، من ذكاء المنصور ودهائه، فهذا والله فعل العباقرة!
أم من ستره على المرأة، فهو لم يُخبر الزوج بحقيقة زوجته، وإنما طلب َأن يكون أمرها في يده، فلما وافقَ الزوج على هذا، قام بتطليقها منه!!!!
تعقيب!!!
يُحِبُّ الله تعالى الستر على الأعراض وإن فرَّطَ بها أهلها، ومن سَتَرَ سُتِرَ، ومن تتبَّعَ عورات الناس تتبَّعَ الله عورته، ومن عيَّرَ أحداً بمعصيةٍ في الغالب لا يموت حتى يقترف مثلها...
أورد القصة ابن القيم في كتابه الطرق الحكيمة. .
@stories_adjective
🦅🦅 .............
يحكى أن :
أحد الملوك أهدي إليه صقرين رائعين فأعطاهما إلي كبير مدربي الصقور ليدربهما...!!
وبعد أشهر جاءه المدرب ليخبره أن أحد الصقرين يحلق بشكل رائع ومهيب في عنان السماء، بينما لم يترك الآخر فرع الشجرة الذي يقف عليه مطلقا...!!
فما كان من الملك إلا أن جمع الأطباء من كل أنحاء البلاد ليعتنوا بالصقر لكنهم لم يتمكنوا من حثه على الطيران...!!
فخطرت في عقل الملك فكره: أنه ربما عليه أن يستعين بشخص يألف طبيعة الحياة في الريف ؛ ليفهم أبعاد المشكلة...!!
أمر الملك فورا بإحضار أحد الفلاحين ؛ وأخبره بمشكلة الصقر الذي لم يترك فرع الشجرة...!!
وفي الصباح ابتهج الملك عندما رأى الصقر يحلق فوق حدائق القصر فسأل الفلاح: كيف جعلته يطير...؟!!
فأجاب بثقة: كان الأمر يسيرا ؛ لقد كسرت الفرع الذي كان يقف عليه...!!
أخيرا...
كثير من الأشخاص يقف على غصن من الخوف والتردد وعدم الرغبة في التغيير ؛ وهو يمتلك طاقة جبارة من المهارات والابداع والتطوير ؛ قد اعاقها أُلفة لذلك الغصن وخوفه من المبادرة لما هو أفضل ؛ وعدم الإقدام نحو رفع كفاءته وتأهيله...!!
كل منا لديه غصن يشده إلى الوراء ويمنعه من الابداع والتطوير
ولن ينطلق ويحلق في عنان السماء إلا إذا كسره...!!
فاكسروا أغصانكم وحلقوا عاليا متيقنين من توفيق الله
@stories_adjective
يحكى أن :
أحد الملوك أهدي إليه صقرين رائعين فأعطاهما إلي كبير مدربي الصقور ليدربهما...!!
وبعد أشهر جاءه المدرب ليخبره أن أحد الصقرين يحلق بشكل رائع ومهيب في عنان السماء، بينما لم يترك الآخر فرع الشجرة الذي يقف عليه مطلقا...!!
فما كان من الملك إلا أن جمع الأطباء من كل أنحاء البلاد ليعتنوا بالصقر لكنهم لم يتمكنوا من حثه على الطيران...!!
فخطرت في عقل الملك فكره: أنه ربما عليه أن يستعين بشخص يألف طبيعة الحياة في الريف ؛ ليفهم أبعاد المشكلة...!!
أمر الملك فورا بإحضار أحد الفلاحين ؛ وأخبره بمشكلة الصقر الذي لم يترك فرع الشجرة...!!
وفي الصباح ابتهج الملك عندما رأى الصقر يحلق فوق حدائق القصر فسأل الفلاح: كيف جعلته يطير...؟!!
فأجاب بثقة: كان الأمر يسيرا ؛ لقد كسرت الفرع الذي كان يقف عليه...!!
أخيرا...
كثير من الأشخاص يقف على غصن من الخوف والتردد وعدم الرغبة في التغيير ؛ وهو يمتلك طاقة جبارة من المهارات والابداع والتطوير ؛ قد اعاقها أُلفة لذلك الغصن وخوفه من المبادرة لما هو أفضل ؛ وعدم الإقدام نحو رفع كفاءته وتأهيله...!!
كل منا لديه غصن يشده إلى الوراء ويمنعه من الابداع والتطوير
ولن ينطلق ويحلق في عنان السماء إلا إذا كسره...!!
فاكسروا أغصانكم وحلقوا عاليا متيقنين من توفيق الله
@stories_adjective
كـان لرجل زوجتان و احدة سمراء والأ خرى بيضاء ... صمم الرجل على تطليق واحدة منهما
فاجرى ...
مسابقة شعرية بينهما والفائزة تبقى
على ذمته ...
قالت السمراء ....
الم تـرى المسك لا شـئ مثله
و إن بياض الملح بيـع بدرهم
و إن سواد العيـن لا شك نـورها
و إن بياض العيـن لا شـئ فاعلـمِ
ردت البيضاء قائلـه ....
الم تـرى أن البـدر لا شئ مثلـه
و أن سـواد الفحم بيـع بدرهم
و أن رجال الله بيـضٍ وجوههم
ولا شك أن السواد أهـل جهنمِ
استأنس الرجل بهـذا الحوار الجمــيل..وكافأ كل وحدة منهن بأن تـزوج زوجة ثالثة حنطية اللون 😂
@stories_adjective
فاجرى ...
مسابقة شعرية بينهما والفائزة تبقى
على ذمته ...
قالت السمراء ....
الم تـرى المسك لا شـئ مثله
و إن بياض الملح بيـع بدرهم
و إن سواد العيـن لا شك نـورها
و إن بياض العيـن لا شـئ فاعلـمِ
ردت البيضاء قائلـه ....
الم تـرى أن البـدر لا شئ مثلـه
و أن سـواد الفحم بيـع بدرهم
و أن رجال الله بيـضٍ وجوههم
ولا شك أن السواد أهـل جهنمِ
استأنس الرجل بهـذا الحوار الجمــيل..وكافأ كل وحدة منهن بأن تـزوج زوجة ثالثة حنطية اللون 😂
@stories_adjective
سمل العيون عقوبة واسقاط شرعية
عرف عن الملوك الآشوريين شدتهم وقسوتهم، وفرض العقوبات الصارمة بحق اعدائهم الداخليين والخارجيين. ومن ابرز هذه العقوبات و أكثرها قسوة؛ سمل عيون المتمردين و المخالفين والاسرى.
وكان سمل العيون اسرع طريقة لازاحة المنافسين على العرش داخل الاسر الحاكمة؛ لأن حاسة البصر شرط ضروري من شروط الملك.
وقد انتقلت عادة سمل العيون الى الشعوب المجاورة، خاصة شعوب بلاد فارس وبيزنطة.
لقد كان أول من سُملت عيونه في الإسلام، الداعية العباسي عمار بن يزيد خداش، سمَله الوالي الأموي أسد بن عبد الله القسري (المتوفى 120هـ).
وسمِّل مروان بن محمد، آخر خلفاء الأمويين، يزيد بن عبد الله القسري بقلع عينيه بأصابعه.
وأول من عاقب بالعينين أبو جعفر المنصور الدوانيقي فقد دق أوتاد في عيني رجل شتمه.
ثم استعارها الاتراك لتطبيقها على الخلفاء العباسيين، فبعد مقتل اخيه المقتدر تولى القاهر بالله شؤون الحكم. فكان اول عمل قام به حبس زوجة ابيه و أم الخليفة السابق “السيدة شغب”, وعلى الرغم من انها هي التي ربته منذ صغره حين توفيت أمه، و دافعت عنه عندما حاول ابنها المقتدر قتله بتهمة الخيانة إلا ان القاهر بالله قام بتعليقها مقلوبة و تعذيبها, حتى كان بولها يسيل على وجهها لكي تدله على مخابئ ذهبها ومجوهراتها النفيسة بعد مصادرة اموال اسرة اخيه.
وقام القاهر بنحر قائد الجيوش «مؤنس الخادم»، وبليق الحاجب و ولده علي، وقام بتعليق رؤوسهم على جسور بغداد ، واستحوذ على جواريهم.
وكان سكيرا لا يكاد يفيق من السكر!
وخاف الوزير ابن مقلة على نفسه من غدر الخليفة فقام بتأليب قادة الجند والأعيان و عامة الناس عليه حتى أجمعوا رأيهم على خلع “القاهر بالله “، فقاموا بالهجوم على قصر الخليفة بقيادة ابن أخيه الراضي بن المقتدر بالله، فوجدوه مخمورًا فاخدوه و سملوا عينيه بمسمار محميّ حتى سالتا جميعاً كشحمة ذائبة, لكي يفقد حقه في الخلافة فتحول الخليفة الى سجين ثم الى متسول في اسواق بغداد .
ثم جاء دور المتقي لله إبراهيم بن المقتدر فسمل الأمير الديلمي توزون عينيه بتدبير من حُسْن الشيرازية المعروفة بعلَم، فخُلع وبُيع لابن عمه عبد الله المستكفي. وكانت نهاية حُسْن كنهاية ضحيتها، قُطع لسانها وسُملت.
وبعدها وقع المستكفي (المتوفى 338هـ) نفسه، بما دبر لابن عمه، فقد قُبض عليه وحمل إلى دار معز الدولة، فسُمَّلت هناك عيناه، وسُجن حتى وفاته.
وممن سمل والده شاه شجاع (المتوفى 787هـ) الذي تعاون مع أخوته ضد والدهم، محمد بن مظفر بن منصور، لينتزعوا عيني والدهم وسلطانه.
الصورة المرفقة في المنشور هي لمسلة عثر عليها في مدينة دور شروكين (شمال العراق) عاصمة مملكة آشور في زمن سرجون الثاني .
https://news.1rj.ru/str/history999
@stories_adjective
عرف عن الملوك الآشوريين شدتهم وقسوتهم، وفرض العقوبات الصارمة بحق اعدائهم الداخليين والخارجيين. ومن ابرز هذه العقوبات و أكثرها قسوة؛ سمل عيون المتمردين و المخالفين والاسرى.
وكان سمل العيون اسرع طريقة لازاحة المنافسين على العرش داخل الاسر الحاكمة؛ لأن حاسة البصر شرط ضروري من شروط الملك.
وقد انتقلت عادة سمل العيون الى الشعوب المجاورة، خاصة شعوب بلاد فارس وبيزنطة.
لقد كان أول من سُملت عيونه في الإسلام، الداعية العباسي عمار بن يزيد خداش، سمَله الوالي الأموي أسد بن عبد الله القسري (المتوفى 120هـ).
وسمِّل مروان بن محمد، آخر خلفاء الأمويين، يزيد بن عبد الله القسري بقلع عينيه بأصابعه.
وأول من عاقب بالعينين أبو جعفر المنصور الدوانيقي فقد دق أوتاد في عيني رجل شتمه.
ثم استعارها الاتراك لتطبيقها على الخلفاء العباسيين، فبعد مقتل اخيه المقتدر تولى القاهر بالله شؤون الحكم. فكان اول عمل قام به حبس زوجة ابيه و أم الخليفة السابق “السيدة شغب”, وعلى الرغم من انها هي التي ربته منذ صغره حين توفيت أمه، و دافعت عنه عندما حاول ابنها المقتدر قتله بتهمة الخيانة إلا ان القاهر بالله قام بتعليقها مقلوبة و تعذيبها, حتى كان بولها يسيل على وجهها لكي تدله على مخابئ ذهبها ومجوهراتها النفيسة بعد مصادرة اموال اسرة اخيه.
وقام القاهر بنحر قائد الجيوش «مؤنس الخادم»، وبليق الحاجب و ولده علي، وقام بتعليق رؤوسهم على جسور بغداد ، واستحوذ على جواريهم.
وكان سكيرا لا يكاد يفيق من السكر!
وخاف الوزير ابن مقلة على نفسه من غدر الخليفة فقام بتأليب قادة الجند والأعيان و عامة الناس عليه حتى أجمعوا رأيهم على خلع “القاهر بالله “، فقاموا بالهجوم على قصر الخليفة بقيادة ابن أخيه الراضي بن المقتدر بالله، فوجدوه مخمورًا فاخدوه و سملوا عينيه بمسمار محميّ حتى سالتا جميعاً كشحمة ذائبة, لكي يفقد حقه في الخلافة فتحول الخليفة الى سجين ثم الى متسول في اسواق بغداد .
ثم جاء دور المتقي لله إبراهيم بن المقتدر فسمل الأمير الديلمي توزون عينيه بتدبير من حُسْن الشيرازية المعروفة بعلَم، فخُلع وبُيع لابن عمه عبد الله المستكفي. وكانت نهاية حُسْن كنهاية ضحيتها، قُطع لسانها وسُملت.
وبعدها وقع المستكفي (المتوفى 338هـ) نفسه، بما دبر لابن عمه، فقد قُبض عليه وحمل إلى دار معز الدولة، فسُمَّلت هناك عيناه، وسُجن حتى وفاته.
وممن سمل والده شاه شجاع (المتوفى 787هـ) الذي تعاون مع أخوته ضد والدهم، محمد بن مظفر بن منصور، لينتزعوا عيني والدهم وسلطانه.
الصورة المرفقة في المنشور هي لمسلة عثر عليها في مدينة دور شروكين (شمال العراق) عاصمة مملكة آشور في زمن سرجون الثاني .
https://news.1rj.ru/str/history999
@stories_adjective
Telegram
قصص ومعلومات تاريخية متنوعة
قناة رمزيات عبارات معلومات تاريخية وثقافية ودينية
https://news.1rj.ru/str/history999
https://news.1rj.ru/str/history999
مفارقات
اختراع البارود
كان الهدف من صناعة البارود هو اطالة امد الحياة واختراع إكسير الحياة وللأسف اصبح مدمر للحياة والبشرية واقوى الوسائل للإبادة وهكذا مرات نعمل أشياء نتصورها ذات فائدة تتحول بعدها الى كوارث
وقصة اختراع البارود أراد الإمبراطور Wu Di وهو من سلالة هان الصينية القديمة (156-87) قبل الميلاد أن يعيش ويحكم إلى الأبد، لذلك أمر الكيميائيين علماء الدين من إمبراطوريته بالبحث واكتشاف جرعة أو شراب للحياة الأبدية، فقد قام الكيميائيون بخلط جميع أنواع المركّبات معاً، وتسخينها لدرجات حرارة عالية، وذلك لتحويلها الى مواد جديدة، وكان من بين المكوّنات التي تمّت تجربتها الكبريت ونترات البوتاسيوم، وعلى الرّغم من عدم اكتشافهم طريقة لجعل الفرد يعيش الحياة الأبدية، إلا أنهم اكتشفوا بعض الخصائص المثيرة جداً للاهتمام حول هاتين المادتين؛ فهما من المكونات الأساسية في البارود. استمرّت تجارب الكيميائيين الصينية في عهد سلالة عائلة تانغ (Tang Dynasty) التي حكمت الصين خلال القرن الثامن الميلادي؛ حيث خلطوا كبريتات البوتاسيوم، والكبريت مع الفحم، وبالتالي تم اختراع البارود، وقد وجدوا في البداية استخدامات إنسانية له، فهو يعالج الأمراض الجلدية، ويقتل الحشرات أيضاً، ولكنّهم لم يستغرقوا وقتاً طويلاً ليثبتوا أنّ هذه المتفجرات القوية من المُمكن أن تكون لها استخدامات أخرى.
@stories_adjective
اختراع البارود
كان الهدف من صناعة البارود هو اطالة امد الحياة واختراع إكسير الحياة وللأسف اصبح مدمر للحياة والبشرية واقوى الوسائل للإبادة وهكذا مرات نعمل أشياء نتصورها ذات فائدة تتحول بعدها الى كوارث
وقصة اختراع البارود أراد الإمبراطور Wu Di وهو من سلالة هان الصينية القديمة (156-87) قبل الميلاد أن يعيش ويحكم إلى الأبد، لذلك أمر الكيميائيين علماء الدين من إمبراطوريته بالبحث واكتشاف جرعة أو شراب للحياة الأبدية، فقد قام الكيميائيون بخلط جميع أنواع المركّبات معاً، وتسخينها لدرجات حرارة عالية، وذلك لتحويلها الى مواد جديدة، وكان من بين المكوّنات التي تمّت تجربتها الكبريت ونترات البوتاسيوم، وعلى الرّغم من عدم اكتشافهم طريقة لجعل الفرد يعيش الحياة الأبدية، إلا أنهم اكتشفوا بعض الخصائص المثيرة جداً للاهتمام حول هاتين المادتين؛ فهما من المكونات الأساسية في البارود. استمرّت تجارب الكيميائيين الصينية في عهد سلالة عائلة تانغ (Tang Dynasty) التي حكمت الصين خلال القرن الثامن الميلادي؛ حيث خلطوا كبريتات البوتاسيوم، والكبريت مع الفحم، وبالتالي تم اختراع البارود، وقد وجدوا في البداية استخدامات إنسانية له، فهو يعالج الأمراض الجلدية، ويقتل الحشرات أيضاً، ولكنّهم لم يستغرقوا وقتاً طويلاً ليثبتوا أنّ هذه المتفجرات القوية من المُمكن أن تكون لها استخدامات أخرى.
@stories_adjective
يحكى أن الفيزيائي و الفيلسوف الإغريقي أرخميدس المشهور ، أنه استعمل المرايا المقعرة الكبيرة لجمع أشعة الشمس و تسليطها على أشرعة السفن الرومان المهاجمة فتحرقها ، لمنع الأسطول الروماني من غزو مدينته
https://news.1rj.ru/str/history999
@stories_adjective
https://news.1rj.ru/str/history999
@stories_adjective
في أحد المطارات كانت سيدة شابة تنتظر طائرتها ...
وعندما طال انتظارها اشترت علبة بسكويت وكتاباً تقرأه بانتظار الطائرة وبدأت تقرأ ...
أثناء قراءتها للكتاب جلس إلى جانبها رجل وأخذ يقرأ كتاباً أيضاً وعندما بدأت بتناول أول قطعة بسكويت كانت موضوعة على الكرسى إلى جانبها فوجئت بأن الرجل بدأ بتناول قطعة بسكويت من نفس العلبة التى كانت هى تأكل منها ..
فبدأت تفكر بعصبية بأن تلكمه لكمة فى وجهه لقلة ذوقه وكلما كانت تتناول قطعة بسكويت من العلبة كان الرجل يتناول قطعة أيضا ً وكانت تزداد عصبيتها ولكنها كتمت غيظها ..
وعندما بقى فى العلبة قطعة واحدة فقط نظرت إليها وتساءلت ترى ماذا سيفعل هذا الرجل قليل الذوق الآن ..
لدهشتها قسم الرجل القطعة إلى نصفين ثم أكل النصف وترك لها النصف الأخر ..
فقالت فى نفسها هذا لا يحتمل ..
كظمت غيظها مرة آخرى وأخذت كتابها وبدأت بالصعود إلى الطائرة وبعد أن جلست فى مقعدها بالطائرة فتحت حقيبتها وإذ بها تتفاجأ بوجود علبة البسكويت الخاصة بها كما هى مغلفة بالحقيبة ..
كانت الصدمة كبيرة وشعرت بالخجل الشديد عندها فقط أدركت بأن علبتها كانت طوال الوقت فى حقيبتها وبأنها كانت تأكل من العلبة الخاصة بالرجل ..
فأدركت متأخرة بأن الرجل كان كريما ً جدا ً معها وقاسمها علبة البسكويت الخاصة به دون أن يتذمر أو يشتكى ..
وازداد شعورها بالخجل والعار حيث لم تجد وقتاً أو كلمات مناسبة لتعتذر للرجل عما حدث من قله ذوقها ..
لاتجمل نفسك وتتسرع في تقبيح الاخرين
@asangel
@stories_adjective
وعندما طال انتظارها اشترت علبة بسكويت وكتاباً تقرأه بانتظار الطائرة وبدأت تقرأ ...
أثناء قراءتها للكتاب جلس إلى جانبها رجل وأخذ يقرأ كتاباً أيضاً وعندما بدأت بتناول أول قطعة بسكويت كانت موضوعة على الكرسى إلى جانبها فوجئت بأن الرجل بدأ بتناول قطعة بسكويت من نفس العلبة التى كانت هى تأكل منها ..
فبدأت تفكر بعصبية بأن تلكمه لكمة فى وجهه لقلة ذوقه وكلما كانت تتناول قطعة بسكويت من العلبة كان الرجل يتناول قطعة أيضا ً وكانت تزداد عصبيتها ولكنها كتمت غيظها ..
وعندما بقى فى العلبة قطعة واحدة فقط نظرت إليها وتساءلت ترى ماذا سيفعل هذا الرجل قليل الذوق الآن ..
لدهشتها قسم الرجل القطعة إلى نصفين ثم أكل النصف وترك لها النصف الأخر ..
فقالت فى نفسها هذا لا يحتمل ..
كظمت غيظها مرة آخرى وأخذت كتابها وبدأت بالصعود إلى الطائرة وبعد أن جلست فى مقعدها بالطائرة فتحت حقيبتها وإذ بها تتفاجأ بوجود علبة البسكويت الخاصة بها كما هى مغلفة بالحقيبة ..
كانت الصدمة كبيرة وشعرت بالخجل الشديد عندها فقط أدركت بأن علبتها كانت طوال الوقت فى حقيبتها وبأنها كانت تأكل من العلبة الخاصة بالرجل ..
فأدركت متأخرة بأن الرجل كان كريما ً جدا ً معها وقاسمها علبة البسكويت الخاصة به دون أن يتذمر أو يشتكى ..
وازداد شعورها بالخجل والعار حيث لم تجد وقتاً أو كلمات مناسبة لتعتذر للرجل عما حدث من قله ذوقها ..
لاتجمل نفسك وتتسرع في تقبيح الاخرين
@asangel
@stories_adjective
قصة اللص العاشق *🌱
من نوادر العرب يرويها لنا الأديب الأصمعى , حُكِي عن الأصمعي،، أنه قال :
دخلت البصرة أريد بادية بني سعد , وكان على البصرة يومئذ خالد بن عبد الله القسري , فدخلت عليه يومًا فوجدت قومًا يمسكون بشاب ذي جمال وكمال وأدب ظاهر بوجه زاهر حسن الصورة طيب الرائحة جميل البزة (الهندام) عليه سكينة ووقار فقدموه إلى خالد فسألهم عن قصته فقالوا:
هذا لص أصبناه البارحة في منازلنا فنظر إليه فأعجبه حسن هيئته ونظافته فقال: خلوا عنه , ثم أدناه منه وسأله عن قصته
فقال : إن القول ما قالوه والأمر على ما ذكروه
فقال له : ما حملك على ذلك وأنت في هيئة جميلة وصورة حسنة ؟
قال : حملني الشر في الدنيا وبذا قضى الله سبحانه وتعالى
فقال له خالد : ثكلتك أمك أما كان لك في جمال وجهك وكمال عقلك وحسن أدبك زاجر لك عن السرقة
قال : دع عنك هذا أيها الأمير وأنفذ ما أمرك الله تعالى به فذلك بما كسبت يداي وما الله بظلام للعبيد , فسكت خالد ساعة يفكر في أمر الفتى ثم أدناه منه وقال له : إن اعترافك على رؤوس الأشهاد قد رابني وأنا ما أظنك سارقًا وإن لك قصة غير السرقة فأخبرني بها
فقال : أيها الأمير ،، لا يقع في نفسك سوى ما اعترفت به عندك وليس لي قصة أشرحها لك إلا أني دخلت دار هؤلاء فسرقت منها مالاً فأدركوني وأخذوه مني وحملوني إليك فأمر خالد بحبسه.
. وأمر مناديًا ينادي في البصرة: ألا من أحب أن ينظر إلى عقوبة فلان اللص وقطع يده فليحضر من الغد، فلما استقر الفتى في الحبس ووضع في رجليه الحديد تنفس الصعداء ثم أنشد يقول :
هددني خالد بقطع يدي …. إن لم أبح عنده بقصتهـا
فقلت : هيهات أن أبوح بما …. تضمن القلب من محبتها
قطع يدي بالذي اعترفت به …. أهون للقلب من فضيحتها
فسمعه الموكلون به فأتوا خالدًا وأخبروه بذلك فلما جن الليل أمر بإحضاره عنده فلما حضر استنطقه فرآه أديبا عاقلًا لبيبًا ظريفًا فأعجب به فأمر بطعام فأكلا وتحادثا ساعة ثم قال له خالد: قد علمت أن لك قصة غير السرقة , فإذا كان غدًا وحضر الناس والقضاة وسألتك عن السرقة فأنكرها واذكر فيها شبهاتٍ تدرأ عنك القطع ثم أمر به إلى السجن فلما أصبح الناس لم يبق بالبصرة رجل ولا امرأة إلا حضر ليرى عقوبة ذلك الفتى , وركب خالد ومعه وجوه أهل البصرة وغيره ثم دعا بالقضاة وأمر بإحضار الفتى فأقبل يحجل في قيوده ولم يبق أحد من النساء إلا بكى عليه وارتفعت أصوات النساء بالبكاء والنحيب فأمر بتسكيت الناس
ثم قال له خالد: إن هؤلاء القوم يزعمون أنك دخلت دارهم وسرقت مالهم فما تقول ؟
قال: صدقوا أيها الأمير، دخلت دارهم وسرقت مالهم.
قال خالد: لعلك سرقت دون النصاب
قال: بل سرقت نصابًا كاملًا
قال خالد : فلعلك سرقته من غير حرز مثله ؟
قال: بل من حرز مثله
قال خالد : فلعلك شريك القوم في شيء منه ؟
قال: بل هو جميعه لهم لا حق لي فيه
فغضب خالد وقام إليه بنفسه وضربه على وجهه بالسوط وقال متمثلًا بهذا البيت
يريد المرء أن يعطى مناه ويأبى الله إلا ما أرادا
ثم دعا بالجلاد ليقطع يده , فحضر وأخرج السكين ومد يده ووضع عليها السكين , فبرزت جارية من صف النساء عليها آثار وسخ فصرخت ورمت بنفسها عليه
ثم أسفرت عن وجه كأنه البدر وارتفع للناس ضجة عظيمة كاد أن تقع منه فتنة ثم نادت بأعلى صوتها:
إليه رقعة ففضها خالد فإذا هي مكتوب فيها
أخالد هذا مستهام متيمٌ … رمته لحاظي من قسي الحمالــــــق
فأصماه سهم اللحظ مني فقلبه … حليف الجوى من دائه غير فائــــــــق
أقر بما لم يقترفه لأنه … رأى ذاك خيراً من هتيكة عاشـــــــق
فهلا على الصب الكئيب لأنه … كريم السجايا في الهوى غير سارق
فلما قرأ الأبيات تنحى وانعزل عن الناس وأحضر المرأة ثم سألها عن القصة , فأخبرته أن هذا الفتى عاشق لها وهي له كذلك وأنه أراد زيارتها وأن يعلمها بمكانه
فرمى بحجر إلى الدار فسمع أبوها واخوتها صوت الحجر فصعدوا إليه فلما أحس بهم جمع قماش البيت كله وجعله صرة فأخذوه.
وقالوا: هذا سارق وأتوا به إليك فاعترف بالسرقة وأصر على ذلك وهان عليه قطع يده لكي يستر علي ولا يفضحني كل ذلك لغزارة مروءته وكرم نفسه فقال خالد: إنه خليق بذلك ثم استدعى الفتى إليه وقبل ما بين عينيه وأمر بإحضار أبي الجارية وقال له: يا شيخ إنا كنا عزمنا على إنفاذ الحكم في هذا الفتى بالقطع وإن الله عصمه من ذلك وقد أمرت له بعشرة آلاف درهم لبذله يده وحفظه لعرضك وعرض ابنتك وصيانته لكما من العار , وقد أمرت لابنتك بعشرة آلاف درهم وأنا أسألك أن تأذن لي في تزويجها منه.
فقال الشيخ: قد أذنت أيها الأمير بذلك @asangel
@stories_adjective
من نوادر العرب يرويها لنا الأديب الأصمعى , حُكِي عن الأصمعي،، أنه قال :
دخلت البصرة أريد بادية بني سعد , وكان على البصرة يومئذ خالد بن عبد الله القسري , فدخلت عليه يومًا فوجدت قومًا يمسكون بشاب ذي جمال وكمال وأدب ظاهر بوجه زاهر حسن الصورة طيب الرائحة جميل البزة (الهندام) عليه سكينة ووقار فقدموه إلى خالد فسألهم عن قصته فقالوا:
هذا لص أصبناه البارحة في منازلنا فنظر إليه فأعجبه حسن هيئته ونظافته فقال: خلوا عنه , ثم أدناه منه وسأله عن قصته
فقال : إن القول ما قالوه والأمر على ما ذكروه
فقال له : ما حملك على ذلك وأنت في هيئة جميلة وصورة حسنة ؟
قال : حملني الشر في الدنيا وبذا قضى الله سبحانه وتعالى
فقال له خالد : ثكلتك أمك أما كان لك في جمال وجهك وكمال عقلك وحسن أدبك زاجر لك عن السرقة
قال : دع عنك هذا أيها الأمير وأنفذ ما أمرك الله تعالى به فذلك بما كسبت يداي وما الله بظلام للعبيد , فسكت خالد ساعة يفكر في أمر الفتى ثم أدناه منه وقال له : إن اعترافك على رؤوس الأشهاد قد رابني وأنا ما أظنك سارقًا وإن لك قصة غير السرقة فأخبرني بها
فقال : أيها الأمير ،، لا يقع في نفسك سوى ما اعترفت به عندك وليس لي قصة أشرحها لك إلا أني دخلت دار هؤلاء فسرقت منها مالاً فأدركوني وأخذوه مني وحملوني إليك فأمر خالد بحبسه.
. وأمر مناديًا ينادي في البصرة: ألا من أحب أن ينظر إلى عقوبة فلان اللص وقطع يده فليحضر من الغد، فلما استقر الفتى في الحبس ووضع في رجليه الحديد تنفس الصعداء ثم أنشد يقول :
هددني خالد بقطع يدي …. إن لم أبح عنده بقصتهـا
فقلت : هيهات أن أبوح بما …. تضمن القلب من محبتها
قطع يدي بالذي اعترفت به …. أهون للقلب من فضيحتها
فسمعه الموكلون به فأتوا خالدًا وأخبروه بذلك فلما جن الليل أمر بإحضاره عنده فلما حضر استنطقه فرآه أديبا عاقلًا لبيبًا ظريفًا فأعجب به فأمر بطعام فأكلا وتحادثا ساعة ثم قال له خالد: قد علمت أن لك قصة غير السرقة , فإذا كان غدًا وحضر الناس والقضاة وسألتك عن السرقة فأنكرها واذكر فيها شبهاتٍ تدرأ عنك القطع ثم أمر به إلى السجن فلما أصبح الناس لم يبق بالبصرة رجل ولا امرأة إلا حضر ليرى عقوبة ذلك الفتى , وركب خالد ومعه وجوه أهل البصرة وغيره ثم دعا بالقضاة وأمر بإحضار الفتى فأقبل يحجل في قيوده ولم يبق أحد من النساء إلا بكى عليه وارتفعت أصوات النساء بالبكاء والنحيب فأمر بتسكيت الناس
ثم قال له خالد: إن هؤلاء القوم يزعمون أنك دخلت دارهم وسرقت مالهم فما تقول ؟
قال: صدقوا أيها الأمير، دخلت دارهم وسرقت مالهم.
قال خالد: لعلك سرقت دون النصاب
قال: بل سرقت نصابًا كاملًا
قال خالد : فلعلك سرقته من غير حرز مثله ؟
قال: بل من حرز مثله
قال خالد : فلعلك شريك القوم في شيء منه ؟
قال: بل هو جميعه لهم لا حق لي فيه
فغضب خالد وقام إليه بنفسه وضربه على وجهه بالسوط وقال متمثلًا بهذا البيت
يريد المرء أن يعطى مناه ويأبى الله إلا ما أرادا
ثم دعا بالجلاد ليقطع يده , فحضر وأخرج السكين ومد يده ووضع عليها السكين , فبرزت جارية من صف النساء عليها آثار وسخ فصرخت ورمت بنفسها عليه
ثم أسفرت عن وجه كأنه البدر وارتفع للناس ضجة عظيمة كاد أن تقع منه فتنة ثم نادت بأعلى صوتها:
إليه رقعة ففضها خالد فإذا هي مكتوب فيها
أخالد هذا مستهام متيمٌ … رمته لحاظي من قسي الحمالــــــق
فأصماه سهم اللحظ مني فقلبه … حليف الجوى من دائه غير فائــــــــق
أقر بما لم يقترفه لأنه … رأى ذاك خيراً من هتيكة عاشـــــــق
فهلا على الصب الكئيب لأنه … كريم السجايا في الهوى غير سارق
فلما قرأ الأبيات تنحى وانعزل عن الناس وأحضر المرأة ثم سألها عن القصة , فأخبرته أن هذا الفتى عاشق لها وهي له كذلك وأنه أراد زيارتها وأن يعلمها بمكانه
فرمى بحجر إلى الدار فسمع أبوها واخوتها صوت الحجر فصعدوا إليه فلما أحس بهم جمع قماش البيت كله وجعله صرة فأخذوه.
وقالوا: هذا سارق وأتوا به إليك فاعترف بالسرقة وأصر على ذلك وهان عليه قطع يده لكي يستر علي ولا يفضحني كل ذلك لغزارة مروءته وكرم نفسه فقال خالد: إنه خليق بذلك ثم استدعى الفتى إليه وقبل ما بين عينيه وأمر بإحضار أبي الجارية وقال له: يا شيخ إنا كنا عزمنا على إنفاذ الحكم في هذا الفتى بالقطع وإن الله عصمه من ذلك وقد أمرت له بعشرة آلاف درهم لبذله يده وحفظه لعرضك وعرض ابنتك وصيانته لكما من العار , وقد أمرت لابنتك بعشرة آلاف درهم وأنا أسألك أن تأذن لي في تزويجها منه.
فقال الشيخ: قد أذنت أيها الأمير بذلك @asangel
@stories_adjective
🍂 جفاف التواصل 👥
اطلق عليها برامج التواصل..والقصد منها ليس تواصل الناس بعضهم بعضا ..بل تواصل المال اليهم وفواصل بين الناس..
في محور برامج التواصل جاءت رواية على كف رتويت...
تستهلّ الخضيري روايتها “على كف رتويت” بحلم غريب لأحد أبطالها؛ علي، يحلم بأنّه يختلي مع امرأة تعرّف عليها في غرفة بفندق، ويهاجمه أحدهم ويضربه بعنف، ثم يتركه ملقى هناك، ومن ثمّ حين يحاول الخروج، أو الهروب، يقع في هاوية الجحيم… وفي أعقاب الإفاقة من الكابوس، يحار عليّ في ما عاشه من لحظات كارثية في حلم ظل يراوده في يقظته طويلا.
تحكي الخضيري عن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على حياة الناس، وكيف أنّها ساهمت بقسط وافر في إحكام العزلة والوحشة على حياة الكثيرين ممّن ينشطون فيها، بحيث خلقت فجوة بين واقعهم الحقيقي وعالمهم الافتراضي الذي يتقمّصون فيه شخصيات مختلفة عن شخصياتهم الحقيقية، ويبنون قصورا من الأوهام أحيانا، أو يجدون فيها متنفّسا يريحهم من أرق أيامهم وقسوة واقعهم ليستعذبوا أمانا متوهّما يرون فيه راحة وسعادة بديلا من حياتهم البائسة.
كما تحكي الخضيري قصصا عن إدمان وسائل التواصل، وبخاصة إدمان تويتر، وكيف أنه يبقي صاحبه في مستنقع الافتراض والتمثيل، بعيدا عن أرض الواقع، بحيث يهندس لنفسه قصورا في رمال متخيلة لا تمتّ بأيّة صلة للواقع، وترسم مسارا متوهّما لما يريد صاحبه أن يكون عليه، لا ما هو عليه..
برامج التواصل لمن اساء استخدامها تخلق فواصل بينه والواقع فيصبح مهرجا لا يحسن الا التمثيل
@asangel
@stories_adjective
اطلق عليها برامج التواصل..والقصد منها ليس تواصل الناس بعضهم بعضا ..بل تواصل المال اليهم وفواصل بين الناس..
في محور برامج التواصل جاءت رواية على كف رتويت...
تستهلّ الخضيري روايتها “على كف رتويت” بحلم غريب لأحد أبطالها؛ علي، يحلم بأنّه يختلي مع امرأة تعرّف عليها في غرفة بفندق، ويهاجمه أحدهم ويضربه بعنف، ثم يتركه ملقى هناك، ومن ثمّ حين يحاول الخروج، أو الهروب، يقع في هاوية الجحيم… وفي أعقاب الإفاقة من الكابوس، يحار عليّ في ما عاشه من لحظات كارثية في حلم ظل يراوده في يقظته طويلا.
تحكي الخضيري عن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على حياة الناس، وكيف أنّها ساهمت بقسط وافر في إحكام العزلة والوحشة على حياة الكثيرين ممّن ينشطون فيها، بحيث خلقت فجوة بين واقعهم الحقيقي وعالمهم الافتراضي الذي يتقمّصون فيه شخصيات مختلفة عن شخصياتهم الحقيقية، ويبنون قصورا من الأوهام أحيانا، أو يجدون فيها متنفّسا يريحهم من أرق أيامهم وقسوة واقعهم ليستعذبوا أمانا متوهّما يرون فيه راحة وسعادة بديلا من حياتهم البائسة.
كما تحكي الخضيري قصصا عن إدمان وسائل التواصل، وبخاصة إدمان تويتر، وكيف أنه يبقي صاحبه في مستنقع الافتراض والتمثيل، بعيدا عن أرض الواقع، بحيث يهندس لنفسه قصورا في رمال متخيلة لا تمتّ بأيّة صلة للواقع، وترسم مسارا متوهّما لما يريد صاحبه أن يكون عليه، لا ما هو عليه..
برامج التواصل لمن اساء استخدامها تخلق فواصل بينه والواقع فيصبح مهرجا لا يحسن الا التمثيل
@asangel
@stories_adjective
🕊 فاطمة والجبل🕊
/مقدمة/
قصة في حلقات
مستوحاة من التراث القصصي في وادي حضرموت( قصة فاطمة لي في الشعاب هائمه)
🔺1⃣🔺 كتبها :عبدالله سنجل
بعد بضعة شهور من ولادة فاطمة ماتت أمها.. حزن أبوها حزنا شديدا.. كان لايفارق بيته ولا يفارق مولودته البكر.. ترك مزرعته حتى جفت محاصيلها.. ثم باع الارض لأول طارق له يبتاع منه الأرض ليمكث يعتني بطفلته الصغيرة.. كل شجرة وكل شبر أو أقل من شبر يذكره بأم فاطمة.. ضاقت به الدنيا فهرب منها وأنقطع في بيته.
بدأت أخبار انقطاعه في بيته تنتشر في القرية.. أشفق عليه البعض وسخر منه الكثير.. وبدأت الألسن تلوك الأخبار الكاذبة فيه.. كيف لرجل سوي ينقطع عن الحياة.. كان البعض يضع اللوم على سعد.. الشاب الذي كان يعمل بمعيته في المزرعة.. والذي كان يوفر له الأكل في بيته بعد وفاة زوجته، فكان الرجل الوحيد الذي يراه وطفلته، ولكن ابوفاطمة ترك سعدا يقدم له هذه الخدمه مقابل ان لا يوجه له أي نصح أو مشورة .
إذا بدأ بالحديث في موضوع انقطاعه في بيته.. يرد ابوفاطمة بحزم.. لا تتحدث في هذا الشيء، وإلا سأحمل طفلتي و أرحل إلى قرية بعيدة ولن تراني بعد ذلك.. بعد مرور بضعة شهور بدأ إعصار الأحزان تقل حدته في نفسه.. كانت لحظة شعر بها سعد خادمه.. فنقل الخبر لبعض محبيه، الذين لم يرق لهم أن تمضي حياته وهو معزولا في بيته هو وطفلته الصغيرة... بعد تفكير طويل وتحت إلحاح بعض الذين سمح لهم بزيارته .. قرر ابوفاطمة الخروج من بيته لكن لأمر كان يفكر فيه كثيرا سيغير بتنفيذه حياة جميع اهل القرية. 🔗
للقصة بقية يتبع 2⃣ @asangel 🌧
@stories_adjective
/مقدمة/
قصة في حلقات
مستوحاة من التراث القصصي في وادي حضرموت( قصة فاطمة لي في الشعاب هائمه)
🔺1⃣🔺 كتبها :عبدالله سنجل
بعد بضعة شهور من ولادة فاطمة ماتت أمها.. حزن أبوها حزنا شديدا.. كان لايفارق بيته ولا يفارق مولودته البكر.. ترك مزرعته حتى جفت محاصيلها.. ثم باع الارض لأول طارق له يبتاع منه الأرض ليمكث يعتني بطفلته الصغيرة.. كل شجرة وكل شبر أو أقل من شبر يذكره بأم فاطمة.. ضاقت به الدنيا فهرب منها وأنقطع في بيته.
بدأت أخبار انقطاعه في بيته تنتشر في القرية.. أشفق عليه البعض وسخر منه الكثير.. وبدأت الألسن تلوك الأخبار الكاذبة فيه.. كيف لرجل سوي ينقطع عن الحياة.. كان البعض يضع اللوم على سعد.. الشاب الذي كان يعمل بمعيته في المزرعة.. والذي كان يوفر له الأكل في بيته بعد وفاة زوجته، فكان الرجل الوحيد الذي يراه وطفلته، ولكن ابوفاطمة ترك سعدا يقدم له هذه الخدمه مقابل ان لا يوجه له أي نصح أو مشورة .
إذا بدأ بالحديث في موضوع انقطاعه في بيته.. يرد ابوفاطمة بحزم.. لا تتحدث في هذا الشيء، وإلا سأحمل طفلتي و أرحل إلى قرية بعيدة ولن تراني بعد ذلك.. بعد مرور بضعة شهور بدأ إعصار الأحزان تقل حدته في نفسه.. كانت لحظة شعر بها سعد خادمه.. فنقل الخبر لبعض محبيه، الذين لم يرق لهم أن تمضي حياته وهو معزولا في بيته هو وطفلته الصغيرة... بعد تفكير طويل وتحت إلحاح بعض الذين سمح لهم بزيارته .. قرر ابوفاطمة الخروج من بيته لكن لأمر كان يفكر فيه كثيرا سيغير بتنفيذه حياة جميع اهل القرية. 🔗
للقصة بقية يتبع 2⃣ @asangel 🌧
@stories_adjective